موضوع: الملتقى الثامن على بن ابى طالب الأحد أبريل 05, 2009 4:06 am
الإمام عليّ ابن أبي طالب كرّم الله وجهه
تناول ☺البطاقة التعريفية الاسم الاخوة الاولاد الزوجات
☺وإسلامه ☺أعماله في مكة، وعن هجرته، ومعايشته للقرآن الكريم وأثرها عليه في حياته، ☺عن زواج أمير المؤمنين علىٍّ من السيدة فاطمة رضي الله عنها ☺العلاقة بالخلفاء الراشدين، ومكانته في دولة الخلافة الراشدة ☺اخلاقه ☺التحكيم وما قبله وبعده ☺من أقواله المأثورة ☺ومنه تعلمنا
عدل سابقا من قبل asd alaqsa في الأحد أبريل 05, 2009 4:16 am عدل 1 مرات
dr.no عضو ممتاز
المساهمات : 205 تاريخ التسجيل : 24/01/2009 العمر : 36
موضوع: رد: الملتقى الثامن على بن ابى طالب الأحد أبريل 05, 2009 4:09 am
انا اسف على التاخير
تعالى يلا يا اسد نتكلم عن حياة سيدنا على بن لبى طالب
dr.no عضو ممتاز
المساهمات : 205 تاريخ التسجيل : 24/01/2009 العمر : 36
موضوع: رد: الملتقى الثامن على بن ابى طالب الأحد أبريل 05, 2009 4:13 am
نبذة عن على بن ابى طالب
علي بن أبي طالب بن عبد المطلب الهاشمي القرشي لقبه أمير المؤمنين كنيته أبو الحسن أبو تراب و حيدر ، ولد سنة 600م في مكة، وتربى فى بيت رسول الإسلام محمد (صلى الله عليه واله وسلم)الذي آخاه ثم زوجه ابنته فاطمة الزهراء(ع)سيدة نساء العالمين. هو رابع الخلفاء الراشدين عند اهل السنة و الجماعة و أول الأئمه عند الشيعة. اتفق المسلمون على فضله و عرف بالعلم و الحلم والشجاعة والكرم. هو أول من أسلم من الصبيان وكان او رجل اسلم هو عبدالله بن قحافة أبو بكر الصديق. له الكثير من الفضائل عند أهل السنة في الصحاح الستة و كتب الحديث النبوي الشريف وغيرها.
Snow_white Admin
المساهمات : 764 تاريخ التسجيل : 01/09/2008 العمر : 35
موضوع: رد: الملتقى الثامن على بن ابى طالب الأحد أبريل 05, 2009 4:18 am
السلام عليكم الامام علي رضي الله عنه [color:23e1=red]ولادته ولد عليه السلام بمكة في البيت الحرام يوم الجمعة الثالث عشر من شهر الله الأصم رجب بعد عام الفيل بثلاثين سنة ولم يولد في البيت الحرام سواه قبله ولا بعده وهي فضيلة خصه الله بها إجلالاً له واعلاءً لرتبته وإظهاراً لتكرمته. وقيل ولد لسنة ثمان وعشرين من عام الفيل، والأول عندنا أصح وكان عليه السلام هاشمياً من هاشميين، وأول من ولده هاشم مرتين (أي من قبل الأب والأم)، فمن جهة الأب فهو علي بن أبي طالب بن عبدالمطلب بن هاشم بن عبد مناف، ومن قبل الأم فهي فاطمة بنت أسد بنت هاشم بن عبد مناف. وفي الحديث أن النبي (ص) قال لعلي عليه السلام ألا أخبرك بأشد الناس عذاباً يوم القيامة؟ قال: أخبرني يا رسول الله. قال: فإن أشد الناس عذاباً يوم القيامة عاقر ناقة ثمود، وخاضب لحيتك بدم رأسك وصاحباه (الذين كانا مع إبن ملجم).
dr.no عضو ممتاز
المساهمات : 205 تاريخ التسجيل : 24/01/2009 العمر : 36
موضوع: رد: الملتقى الثامن على بن ابى طالب الأحد أبريل 05, 2009 4:21 am
اسلامه
أسلم علي وهو صغير، بعد أن عرض النبي محمد الإسلام على أقاربه من بني هاشم تنفيذا لما جاء في القرآن [22]. وقد ورد في بعض المصادر أن محمدا قد جمع أهله وأقاربه على وليمة وعرض عليهم الإسلام، وقال أن من يؤمن به سيكون وليه ووصيه وخليفته من بعده، فلم يجبه أحد إلا علي. سمي هذا الحديث "حديث يوم الدار" أو "إنذار يوم الدار" أو "حديث دعوة العشيرة"
Snow_white Admin
المساهمات : 764 تاريخ التسجيل : 01/09/2008 العمر : 35
موضوع: رد: الملتقى الثامن على بن ابى طالب الأحد أبريل 05, 2009 4:29 am
ألقابه كتييييييير أوي
وفي كناه وألقابه عليه السلام : أبا الحسنين وأبا الريحانتين أبا تراب أميرالمؤمنين ويعسوب الدين ومبيد الشرك والمشركين وقاتل الناكثين والقاسطين والمارقين ومولى المؤمنين وشبيه هارون والمرتضى ونفس الرسول وزوج البتول وسيف الله المسلول وأبوالسبطين وأمير البررة وقاتل الفجرة وقسيم الجنة والنار وصاحب اللواء وسيد العرب وخاصف النعل وكشاف الكرب والصديق الأكبر وذوالقرنين والهادي والفاروق الأعظم والداعي والشاهد وباب المدينة وغرة المهاجرين وصفوة الهاشميين والكرار غير الفرار صنو جعفر الطيار رجل الكتيبة والكتاب وراد المعضلات وأبو الأرامل والأيتام وهازم الأحزاب وقاصم الأصلاب قتال الألوف ومذل الأعداء ومعزالأولياء وأخطب الخطباء وقدوة أهل الكساء وإمام الأئمة الأتقياء والشهيد أبوالشهداء وأشهر أهل البطحاء ومثكل أمهات الكفرة ومفلق هامات الفجرة والحيدرة ومميت البدعة ومحيي السنة وسيد العرب وموضع العجب ووارث علم الرسالة والنبوة وليث الغابة والحصن الحصين والخليفة الأمين والعروة الوثقى وابن عم المصطفى وغيث الورى ومصباح الدجى والضرغام والوصي الولي والهاشمي المكي المدني الأبطحي الطالبي والرضي المرضي وهذا قليل من كثير.
dr.no عضو ممتاز
المساهمات : 205 تاريخ التسجيل : 24/01/2009 العمر : 36
موضوع: رد: الملتقى الثامن على بن ابى طالب الأحد أبريل 05, 2009 4:32 am
والقصة دى كلنا عارفنها وتدل على بطولته
في اليوم الذي عزم فيه محمد على الهجرة إلى يثرب، اجتمع سادات قريش بدار الندوة واتفقوا على قتله، فجمعوا من كل قبيلة شاب قوي وأمروهم بانتظاره أمام باب بيته ليضربوه ضربة رجل واحد فيتفرق دمه بين القبائل. حسب اعتقاد المسلمين جاء المَلَك جبريل إلى محمد وحذره من تآمر القريشيين لقتله، فطلب محمد من علي بن أبي طالب أن يبيت في فراشه بدلا منه ويتغطى ببرده الأخضر ليظن الناس أن النائم هو محمد وبهذا غطي على هجرة النبي وأحبط مؤامرة أهل قريش بقتل محمد . ويعتبر علي أول فدائي في الإسلام بموقفه في تلك الليلة التي عرفت فيما بعد "بليلة المبيت"؛ ويروى بعض المفسرين الشيعة في تفسير الآية القرآنية: «ومن الناس من يشري نفسه ابتغاء مرضاة الله» أنها نزلت في علي بن أبي طالب حين نام في فراش الرسول. كان محمدا قد أمره أن يؤدي الأمانات إلى أهلها ففعل، حيث كان أهل قريش يضعون أماناتهم عند محمد. وكانوا في مكة يعلمون أن عليا يتبع محمدا أينما ذهب، لذا فإن بقاءه في مكة بمثابة تمويه لجعل الناس يشكون في هجرة النبي لاعتقادهم بأنه لو هاجر لأخذ عليا معه. بقي علي في مكة ثلاثة أيام حتى وصلته رسالة محمد عبر رسوله أبي واقد الليثي يأمره فيها بالهجرة للمدي
asd alaqsa عضو ممتاز
المساهمات : 314 تاريخ التسجيل : 23/12/2008
موضوع: رد: الملتقى الثامن على بن ابى طالب الأحد أبريل 05, 2009 4:34 am
ملاحظات: ☺يعتذر د/ ترو منكم على امل اللحاق بنا ☺ضرورى جدا مراعاة مصادر اهل السنة الصحيحة فى المتقلى حتى لانغرق فى بحار الغرابات الشيعية ☺الالتزام بالكتابة المعنصرةحتى يقرأ ما يكتب
dr.no عضو ممتاز
المساهمات : 205 تاريخ التسجيل : 24/01/2009 العمر : 36
موضوع: رد: الملتقى الثامن على بن ابى طالب الأحد أبريل 05, 2009 4:37 am
هجرته
خرج علي للهجرة إلى المدينة وهو في الثانية والعشرين من عمره، وحسب رواية ابن الأثير في أسد الغابة فقد خرج علي وحيدا يمشي الليل ويكمن النهار . بينما تذكر مصادر أخرى أنه اصطحب ركب من النساء هم أمه فاطمة بنت أسد وفاطمة بنت محمد وفاطمة بنت الزبير بن عبد المطلب أو ما سمي بركب الفواطم. ولم تمض غير أيام قليلة حتى وصل علي إلى قباء حيث انتظره محمد بها ورفض الرحيل قبل أن يصل علي الذي كان قد أنهكه السفر وتورمت قدماه حتى نزف منهما الدم. وبعد وصوله بيومين نزل علي مع محمد إلى المدينة حين وصل محمد إلى المدينة قام بما عرف بمؤاخاة المهاجرين والأنصار، لكنه آخى بين علي وبين نفسه وقال له: «أنت أخي في الدنيا والآخرة»
Snow_white Admin
المساهمات : 764 تاريخ التسجيل : 01/09/2008 العمر : 35
موضوع: رد: الملتقى الثامن على بن ابى طالب الأحد أبريل 05, 2009 4:39 am
[color=red]أمه[/color] أمه فاطمة بنت أسد بن هاشم بن عبد مناف وكانت من رسول الله (ص) بمنزلة الأم، ربته في حجرها وكانت من السابقات إلى الإيمان وهاجرت معه إلى المدينة المنورة، وكفنها النبي (ص) بقميصه ليدرأ به عنها هوام الأرض، وتوسد في قبرها لتأمن بذلك ضغطة القبر ولقنها الإقرار بولاية إبنها كما اشتهرت الرواية.
زوجاته فهي فاطمة بنت محمد الرسول الأكرم (ص) سيدة نساء العالمين من الأولين والآخرين ولم يتزوج عليها حتى توفيت عنده، ثم تزوج بعدها أم البنين بنت حزام بن الوحيد بن كعب بن عامر، وتزوج أيضا ليلى بنت مسعود بن خالد بن مالك بن زيد مناة بن تميم، وتزوج أيضا أسماء بنت عميس الخثعمية، وتزوج أيضا الصهباء بنت زمعة بن ربيعة بن علقمة بن الحارث بن عتبة بن سعيد، وأيضا تزوج عليه السلام من أمامة بنت أبي العاص بن الربيع بن عبد العزى بن عبد شمس بن عبد مناف، - وأمها زينب بنت رسول الله (ص) - وتزوج أيضا خولة بنت جعفر بن قيس بن سلمة بن يربوع، وأيضا تزوج من أم سعيد بنت عروة بن مسعود، وتزوج أيضا محياة بنت امرئ القيس بن عدي
dr.no عضو ممتاز
المساهمات : 205 تاريخ التسجيل : 24/01/2009 العمر : 36
موضوع: رد: الملتقى الثامن على بن ابى طالب الأحد أبريل 05, 2009 4:41 am
زواجه
في شهر صفر من السنة الثانية من الهجرة زوجه محمد ابنته فاطمة ولم يتزوج بأخرى في حياتها، وقد روي أن تزويج فاطمة من علي كان بأمر من الله، حيث توالى الصحابة على محمد لخطبتها إلا إنه ردهم جميعا حتى أتى الأمر بتزويج فاطمة من علي وأصدقها علي درعه الحطمية ويقال أنه باع بعيرا له وأصدقها ثمنه الذي بلغ 480 درهم على أغلب الأقوال. وأنجب منها الحسن والحسين في السنتين الثالثة والرابعة من الهجرة على التوالي
asd alaqsa عضو ممتاز
المساهمات : 314 تاريخ التسجيل : 23/12/2008
موضوع: رد: الملتقى الثامن على بن ابى طالب الأحد أبريل 05, 2009 4:42 am
من العنصر الاول نخلص الى: اسمه ونسبه وكنيته وصفته وأسرته
☺الاسم: على بن أبى طالب بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصى بن كلاب بن لؤى بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان, فهو ابن عم رسول الله
☺وكان اسم علىٍّ عند مولوده أسد، سمته بذلك أمه رضي الله عنها باسم أبيها أسد بن هاشم، ويدل على ذلك ارتجازه يوم خيبر حيث يقول: أنا الذي سمتني أمي حيدرة كليث غابات كريه المنظرة وكان أبو طالب غائبًا فلما عاد، لم يعجبه هذا الأسم وسماه عليًا ☺أم أمير المؤمنين على بن أبى طالب رضي الله عنه: هي الصحابية الجليلة السيدة الفاضلة فاطمة بنت أسد بن هاشم بن عبد مناف بن قصى الهاشمية ,وهي أول هاشمية ولدت هاشميًا , وقد حظيت برعاية النبي (صلى الله عليه وسلم ) حينما كفله عمه أبو طالب بناء على وصية أبيه عبد المطلب، فكانت له أمًا بعد أمة تقوم على شئونه وترعي أموره ما استطاعت إلى ذلك سبيلا،
☺إخوة علىّ بن أبى طالب رضي الله عنه: كان لأبي طالب أربعة أبناء، وهم: طالب، وهو الذي تكنى به، وعقيل، وجعفر، وعلى، وبنتان هما: أم هانئ، وجمانة، وكلهم من فاطمة بنت أسد، وكان بين كل واحد منهم وبين أخيه عشر سنوات، فطالب كان أكبر من عقيل بعشر سنوات، وكذلك الشأن مع جعفر وعلى، فكان جعفر أكبر من على بعشر سنوات ( ), ☺أزواجه وأولاده: ولد له من فاطمة ( ) بنت رسول الله(صلى الله عليه وسلم ) : الحسن والحسين...وزينب الكبرى وأم كلثوم الكبرى، وولد له من خولة بنت جعفر ابن قيس بن مسلمة، محمد الأكبر (محمد ابن الحنفية)، وُولد له من ليلى بنت مسعود بن خالد من بنى تميم، عبيد الله وأبو بكر، وولد له من أم البنين بنت حزام ( ) بن خالد بن جعفر بن ربيعة: العباس الأكبر، وعثمان، وجعفر الأكبر، وبعد الله، وولد له من أسماء بنت عميس الخثعمية: يحيى وعون ( ), وولد له من الصهباء ( ), عمر الأكبر ورقية، وولد له من أمامة ( ) بنت العاص بن الربيع، محمد الأوسط، وولد له من أم سعيد بنت عروة بن مسعود الثقفي، أم الحسن، ورملة الكبرى، وولد له من أمهات أولاد، محمد الأصغر، وأم هانئ وميمونة، وزينب الصغرى، ورملة الصغرى، وأم كلثوم الصغرى، وفاطمة، وأمامة، وخديجة، وأم الكرام، وأم سلمة، وأم جعفر، جمانة ونفيسة، وولد له من محياة بنت أمرئ القيس، ابنة هلكت وهي جارية. قال ابن سعد: لم يصح لنا من ولد على رضي الله عن غير هؤلاء( ), وجميع ولد على بن أبى طالب رضي الله عنه لصلبه أربعة عشر ذكرًا، وتسع عشرة امرأة، وقيل: سبع عشرة امرأة، وكان النسل من ولده لخمسة، الحسن والحسين، ومحمد ابن الحنفية، والعباس ابن الكلابية، وعمر ابن التغلبية ( )
dr.no عضو ممتاز
المساهمات : 205 تاريخ التسجيل : 24/01/2009 العمر : 36
موضوع: رد: الملتقى الثامن على بن ابى طالب الأحد أبريل 05, 2009 4:46 am
أعماله في عهد الرسول الكريم
كان عليا موضع ثقة محمد، فكان أحد كتاب القرآن أو كتاب الوحي الذين يدونون القرآن في حياة النبي محمد. وكان أحد سفرائه الذين يحملون الرسائل ويدعون القبائل للإسلام، واستشاره محمد في الكثير من الأمور مثلما استشاره في ما يعرف بحادثة الإفك . شهد بيعة الرضوان وأمره محمد حينها بتدوين وثيقة صلح الحديبية وأشهده عليه . يروى في الاستيعاب أن محمد بعث خالد بن الوليد إلى اليمن ليدعوهم فبقي هناك ستة أشهر فلم يجيبه أحد فبعث محمد بعلي إلى اليمن فأسلمت على يديه همدان كلها، وتتابع بعدها أهل اليمن في الدخول إلى الإسلام ؛ ولم تكن هذة المرة الأخيرة التي يذهب فيها علي إلى اليمن حيث ولاه محمد قضاء اليمن لما عرف عنه من عدل وحكمة في القضاء، فنصحه ودعا له، ثم أرسله إلى هناك سنة 8 هـ ومكث به عام واحد. ورد في الكامل أنه عند فتح مكة أراد سعد بن عبادة دخول مكة مقاتلاً عكس ما أمر به محمد حيث أنه أراد دخول مكة بلا قتال، فحين سمع محمد ذلك أرسل علي خلف سعد فلحقه وأخذ الراية منه ودخل بها مكة، بعدها أمره محمد بكسر الأصنام التي كانت حول الكعبة
Snow_white Admin
المساهمات : 764 تاريخ التسجيل : 01/09/2008 العمر : 35
موضوع: رد: الملتقى الثامن على بن ابى طالب الأحد أبريل 05, 2009 4:52 am
[color=red]الامام علي رجل يحبه الله ورسوله:[/color]
وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم خيبر: " لأعطين هذه الراية رجلا يحب الله ورسوله يفتح الله على يديه". قال عمر بن الخطاب: ما أحببت الإمارة إلا يومئذ قال: فتساورت لها رجاء أن ادعي لها قال: فدعا علي بن أبي طالب فأعطاه إياها ثم قال: امش ولا تلتفت حتى يفتح الله عليك. قال فسار علي شيئاً ثم وقف ولم يلتفت فصرح: يا رسول الله على ماذا أقاتل الناس؟ قال: "قاتلهم حتى يشهدوا أنْ لا إله إلا الله وأنّ محمدا رسول الله فإذا فعلوا ذلك فقد منعوا منك دماءهم وأموالهم إلا بحقها وحسابهم على الله". رواه مسلم.
وكان الامام علي كرّم الله وجهه لا يجد حراً ولا برداً بعد أن دعا الرسول له قائلا: "اللهم اكفه أذى الحر والبرد".
فكان الامام علي رضي الله عنه يخرج في البرد في الملاءتين ويخرج في الحر في الخشن والثوب الغليظ". أخرجه النسائي في خصائص أمير المؤمنين.
وكان الامام علي ذا قوة متميزة، فقد روى الطبراني عن أحد الصحابة أنه قال: "خرجنا مع علي بن أبي طالب حين بعثه رسول الله صلى الله عليه وسلم برايته، فلما دنا من الحصن خرج إليه أهله فقاتلهم فضربه رجل من اليهود فطاح ترسه من يديه، فتناول الامام علي بابا كان عند الحصن فتترس به عن نفسه فلم يزل في يده وهو يقاتل حتى فتح الله عليه، ثم ألقاه الامام علي من يده حين فرغ فقد رأيتني في نفر سبعة نجهد على أن نقلب ذلك الباب فلم نستطع .من أقوال الامام علي ومواعظه المأثورة: لقد كان لسيدنا الامام علي كرم الله وجهه أقوال ومواعظ كثيرة منها أنه قال: "إن أخوف ما أخاف اتباع الهوى وطول الأمل، فأما اتباع الهوى فيصد عن الحق، وأما طول الأمل فينسي الآخرة."
وقال الامام علي أيضا: "ارتحلت الدنيا وهي مدبرة وارتحلت الآخرة وهي مقبلة ولكل واحدة منها بنون فكونوا من أبناء الآخرة ولا تكونوا من أبناء الدنيا، اليوم العمل ولا حساب وغدا الجزاء ولا عمل" رواه البخاري.
dr.no عضو ممتاز
المساهمات : 205 تاريخ التسجيل : 24/01/2009 العمر : 36
موضوع: رد: الملتقى الثامن على بن ابى طالب الأحد أبريل 05, 2009 4:53 am
غزواته مع محمد
شهد علي جميع المعارك معه إلا غزوة تبوك خلفه فيها على المدينة وعلى عياله بعده وقال له: " أنت مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبي بعدي "، وسلم له الراية في الكثير من المعارك . عرف علي بن أبي طالب ببراعته وقوته في القتال، وقد تجلى هذا في غزوات الرسول، ففي غزوة بدر، هزم علي الوليد بن عتبة، وقتل ما يزيد عن 20 من الوثنيين وغزوة أحد قتل طلحة بن عبد العزى حامل لواء قريش في المعركة، وأرسله محمد إلى فدك فأخذها في سنة 6 هـ. وفي غزوة الأحزاب قتل عمرو بن ود العامري أحد فرسان العرب وفي غزوة خيبر، هزم فارس اليهود مرحب، وبعد أن عجز جيش المسلمين مرتين عن اقتحام حصن اليهود، قال محمد: «لأدفعن الراية إلى رجل يحب الله ورسوله ويحبه الله ورسوله ويفتح عليه» فأعطاها لعلي ليقود الجيش، وفتح الحصن وتحقق النصر للمسلمين . وقيل إنه اقتحم حصن خيبر متخذاّ الباب درعا له لشدة قوته في القتال. وكان ممن ثبت مع محمد في غزوة حنين . وكان لعلي سيف شهير أعطاه له محمد في غزوة أحد عرف باسم ذو الفقاركما أهداه محمد درعا عرفت بالحطمية ويقال أنها سميت بهذا الاسم لكثرة السيوف التي تحطمت عليها.
asd alaqsa عضو ممتاز
المساهمات : 314 تاريخ التسجيل : 23/12/2008
موضوع: رد: الملتقى الثامن على بن ابى طالب الأحد أبريل 05, 2009 4:53 am
من اعماله بمكة قبل الهجرة وقد قام على رضي الله عنه بدور عظيم في أخذ أبى ذر إلى مقر الرسول(صلى الله عليه وسلم ) ، ولما سمع بالنبي (صلى الله عليه وسلم ) قدم إلى مكة، وكره أن يسأل عنه، حتى أدركه الليل، فاضطجع فرآه علىّ رضي الله عنه، فعرف أنه غريب، فاستضافه ولم يسأله عن شيء، ثم غادر صباحًا إلى المسجد الحرام، فمكث حتى أمسى فرآه على فاستضافه لليلة ثانية، وحدث مثل ذلك الليلة الثالثة، ثم سأله عن سبب قدومه، فلما استوثق منه أبو ذر أخبره بأنه يريد مقابلة الرسول (صلى الله عليه وسلم ) فقال له علىّ: فإنه حق، وهو رسول الله، فإذا أصبحت فاتبعني، فإني إن رأيت شيئًا أخاف عليك قمت كأني أريق الماء، فإن مضيت فاتبعني، فتبعه وقابل الرسول (صلى الله عليه وسلم )، واستمع إلى قوله، فأسلم، فقال له النبي(صلى الله عليه وسلم ):«ارجع إلى قومك فأخبرهم حتى يأتيك أمري»، فقال: والذي نفسي بيده لأصرخن بين ظهرانيهم فخرج حتى أتى المسجد فنادى بأعلى صوته: أشهد أن لا إله إلا الله، وأن محمدًا رسول الله، فثار القوم حتى أضجعوه فأتى العباس بن عبد المطلب، فحذرهم من انتقام غفار والتعرض لتجارتهم، التي تمر بديارهم إلى الشام، فأنقذه منهم .
dr.no عضو ممتاز
المساهمات : 205 تاريخ التسجيل : 24/01/2009 العمر : 36
موضوع: رد: الملتقى الثامن على بن ابى طالب الأحد أبريل 05, 2009 5:01 am
خلافته
لما قتل عثمان يوم الجمعة 18 ذي الحجة، 35 هـ بويع علي بن أبي طالب بالمدينة المنورة في اليوم التالي لقتل عثمان بالخلافة فبايعه جميع من كان في المدينة من الصحابة وأيدهم الثوار على ذلك، ويقال إنه كان كارها للخلافة في البداية إلا أنه قبل خشية حدوث شقاق بين المسلمين. [82]
و هكذا استلم علي الحكم بعد عثمان بن عفان. كان من أول قراراته عزل ولاة الدولة السابقين وتعيين ولاة آخرين، كما نقل علي عاصمة الخلافة من المدينة إلى الكوفة بعد معركة الجمل نظرا لموقعها الاستراتيجي الذي يتوسط أراضي الدولة الإسلامية آن ذاك [83].
تخللت فترة حكمه بعض الفتن والمعارك التي أثرت كثيرا في مستقبل تاريخ العالم الإسلامي، أولهامعركة الجمل التي تلت استلامه الحكم بستة أشهر، وكان خصومه فيها طلحة والزبير ومعهما عائشة بنت أبي بكر الذين طالبوا بالقصاص من قتلة عثمان وانتهت بمقتل طلحة والزبير وانتصار علي. ثم معركة صفين ضد معاوية بن أبي سفيان الذي طالب كذلك بدم عثمان، وإن كان بعض المؤرخين يرجعون ذلك لأغراض سياسية ولتعارض المصالح [84]، ولقرار علي بعزل معاوية، كان علي منتصرا حتى رفع جنود معاوية المصاحف على أسنة الرماح وطالبوا بالتحكيم، وافق علي وعين أبي موسى الأشعري حكما من عنده واختار معاوية عمرو بن العاص حكم من جانبه، ولكن المفاوضات بينهما فشلت. وقُتل علي بن أبي طالب قبل أن يُحسم الخلاف، وقبل موته كان معاوية يسيطر على الشام واستطاع عمرو بن العاص السيطرة على مصر وقتل واليها محمد بن أبي بكر الذي عينه علي. وأخيرا هزم الخوارج في معركة النهروان حيث خرجوا عنه ورفضوا التحكيم وتقول مصادر أنهم من أشاروا عليه بقبول التحكيم من البداية.
ورغم أن علي لم يقم بأي فتوحات طوال فترة حكمه إلا أنها اتصفت بالكثير من المنجزات المدنية والحضارية منها تنظيم الشرطة وإنشاء مراكز متخصصة لخدمة العامة كدار المظالم ومربد الضوال[85] وبناء السجون [86]، وكان يدير حكمه انطلاقا من دار الإمارة، كما ازدهرت الكوفة في عهده وبنيت بها مدارس الفقه والنحو وقد أمر الإمام علي بن أبي طالب أبا الأسود الدؤلي بتشكيل حروف القرآن لأول مرة [87]، ويعتقد بعض الباحثين أنه أول من سك الدرهم الإسلامي الخالص [88] مخالفين بهذا المصادر التاريخية الأخرى التي تقول أن عبد الملك بن مروان هو أول من ضرب الدراهم الإسلامية الخالصة. [89]
في عهده أيضا نشط عبد الله بن سبأ وأتباعه الذين عرفوا بالسبئية والتي يعتقد البعض أنهم أصل حركة التشيع، والبعض الآخر يقول أنهم أول من قال بتأليه أئمة الشيعة، وآخرون يشككون في وجود السبئية من الأساس. لما علم علي بن أبي طالب بقولهم بتأليهه جمعهم وأمر بحفر الأخاديد وأضرم فيها النيران وأعدمهم بالحرق ولم يبقى منهم إلا القليل. [90]
Snow_white Admin
المساهمات : 764 تاريخ التسجيل : 01/09/2008 العمر : 35
موضوع: رد: الملتقى الثامن على بن ابى طالب الأحد أبريل 05, 2009 5:04 am
[color:b1f3=red]خلافة على بن أبى طالب(35 - 40 هـ/ 655- 660م ) أصبحت الحالة فى المدينة المنورة بعد مقتل عثمان تقتضى وجود خليفة قوى يعيد الأمور إلى وضعها الطبيعى داخل عاصمة الدولة الإسلامية، لذا أسرع أهل المدينة إلى مبايعة على بن أبى طالب سنة 35هـ وأيدهم الثوار بالمدينة، واضطر على بن أبى طالب إلى قبول الخلافة منعًا للشقاق وخشية حدوث الخلاف بين المسلمين. الدولة والمجتمع: بدأ على بن أبى طالب عمله بعزل ولاة عثمان الذين كانوا سببًا فى اعتراض الكثيرين على عثمان، وعين بدلا منهم ولاة آخرين، لكن الوالى الذى أرسله الخليفة إلى الشام لم يتمكن من استلام عمله؛ حيث تصدى له أنصار معاوية بن أبى سفيان -والى الشام من أيام عثمان رضى الله عنه- وأخرجوه من البلاد، ورفض معاوية مبايعة على للخلافة، واستمر على ذلك مدة ثلاثة أشهر، فأخذ على بن أبى طالب يعد جيشًا قويّا لغزو الشام، وعزل معاوية ابن أبى سفيان عنها؛ حيث رأى أن هيبة الدولة لا تكون إذا لم يستطع الخليفة أن يعزل واليًا وأن يعين غيره، هذا من ناحية، ومن ناحية أخرى، فإن هذا الوضع سوف يشجع العصاة والمنحرفين على العبث بمقدرات الدولة مما يؤثر على استقرار النظام، وبينما هو يعد العدة للسيطرة على الشام، إذ ظهر تمرد آخر نشأ عن طلحة ابن عبيد الله والزبير بن العوام وعائشة أم المؤمنين فى البصرة واستيلائهم عليها سنة 36هـ فعدل "على" عن غزو الشام وأعد العدة للذهاب إلى البصرة للقضاء على التمرد وذهب معه عدد غير قليل من أهل الكوفة حيث دارت موقعة الجمل فى جمادى الآخرة سنة 36هـ والتى انتهت بانتصار على بن أبى طالب. وقُتل طلحة بن عبيد الله، وقُتل الزبير بن العوام بعدما ترك المعركة، وقد نوى عدم الاشتراك فيها. وأعيدت السيدة عائشة -رضى الله عنها- مكرمة معززة، وسار معها على بن أبى طالب بنفسه يحميها ثم وكل بها بعض بنيه حتى وصلت إلى مكة، فأقامت حتى موسم الحج. بوادر الفتنة: واستقرت الأمور فى "البصرة" عقب ذلك، وأخذ على البيعة لنفسه من أهلها ثم وجه أنظاره ناحية الشام حيث معاوية بن أبى سفيان الذى رفض الطاعة وأبى البيعة له إلا بعد الأخذ بثأر عثمان، فبعث إليه يدعوه مرة أخرى فلم يجبه إلى ثلاثة أشهر من مقتل عثمان، ولما تحقق علىّ من عدم استجابته لدعوته وتأهبه للقتال، سار من الكوفة لردعه والتقى بجند الشام وعلى رأسهم معاوية بن أبى سفيان حيث دارت بين الطرفين مناوشات يسيرة فى سهل "صفين" فى ذى الحجة سنة 36هـ، ثم اتفقا على إيقاف الحرب إلى آخر المحرم طمعًا فى الصلح، وترددت الرسل بينهما لكن معاوية ابن أبى سفيان كان يعتبر نفسه ولى دم عثمان بن عفان وطالب بثأره فأصر على موقفه وهو مطالبة على بن أبى طالب بالتحقيق مع قتلة عثمان والاقتصاص منهم، بينما رأى على أنَّ هذا الأمر لن يتم إلا بعد أن تهدأ الفتنة وتستقر الأحوال فى الدولة، ولما لم يصل الطرفان إلى حل يرضى كلا منهما عادوا إلى القتال فى شهر صفر سنة 37هـ.
موقعة صفين: واشتعلت نار الحرب بين الفريقين أيامًا متوالية وزحف علىّ ابن أبى طالب بجنده على جند معاوية بن أبى سفيان الذين رفعوا المصاحف على أسنة الرماح وقالوا: "هذا كتاب الله عز وجل بيننا وبينكم" فلما رأى أهل العراق المصاحف مرفوعة قالوا: "نجيب إلى كتاب الله" ولقيت هذه الدعوة قبولا لدى عدد كبير من جند "على" الذين يُعرفون بالقراء؛ لأنهم يجيدون حفظ القرآن الكريم، فرفضوا المضى فى القتال ووافقوا على التحكيم، وبذلك انتهت موقعة "صفين"، وحل محلها التحكيم، واتفق الفريقان على أن يختار كل منهما رجلا من قِبَله، فاختار معاوية "عمرو بن العاص"، واختار أتباع على "أبا موسى الأشعرى"، لكن فئة من أنصاره عادوا ورفضوا التحكيم فى قضية تبين فيها الحق من الباطل، وخرجت هذه الفئة على أمير المؤمنين على بن أبى طالب ورفضوا السير معه إلى الكوفة وعرفت هذه الفئة "بالخوراج".
استمر على بن أبى طالب فى قبول مبدأ التحكيم وأرسل أبا موسى الأشعرى، فاجتمع بعمرو بن العاص، واتفق الحكمان على خلع على ومعاوية، وترك الأمر شورى للمسلمين يختارون فيه من يريدون، فلما بلغ عليّا خبر الحكمين أنكر عليهما ما اتفقا عليه، وقال: إن هذين الحكمين نبذا حكم القرآن واتبع كل واحد هواه، واختلفا فى الحكم فاستعدوا للسير إلى الشام، وأخذ يحرض الناس على حرب معاوية، لكن الخوارج اشتدوا على أصحاب "على" وقتلوا بعضًا منهم، فجهَّز "على" جيشًا لمحاربة الخوارج والتقى بهم عند النهروان على بعد ميلين من "الكوفة" وهزمهم شر هزيمة ثم أخذ يعد العدة لمحاربة معاوية بن أبى سفيان بالشام سنة 38هـ، لكن أحد الخوارج ويُدعى عبدالرحمن بن مُلْجَم استطاع قتل على فى المسجد بالكوفة؛ حيث ضربه بسيف مسموم فتوفى فى 17 رمضان سنة 40هـ . وبوفاته انتهى عهد الخلفاء الراشدين.
asd alaqsa عضو ممتاز
المساهمات : 314 تاريخ التسجيل : 23/12/2008
موضوع: رد: الملتقى الثامن على بن ابى طالب الأحد أبريل 05, 2009 5:07 am
ما قيل من أشعار في بطولة على ببدر: كان لواء المشركين يوم بدر مع طلحة فقتله على رضي الله عنه، فقال الحجاج بن علاط السلمي في ذلك:
لله أي مذنب عن حربه أعنى ابن فاطمة المعم المخولا
جادت يداك له بعاجل طعنة تركت طليحة للجبين مجندلا
وشددت شدة باسل فكشفتهم بالحق إذ يهوون أخول أخولا
وعللت سيفك بالدماء ولم تكن لترده حران حتى ينهلا( )
dr.no عضو ممتاز
المساهمات : 205 تاريخ التسجيل : 24/01/2009 العمر : 36
موضوع: رد: الملتقى الثامن على بن ابى طالب الأحد أبريل 05, 2009 5:09 am
يوم وفاته
كان علي يؤم المسلمين بصلاة الفجر في مسجد الكوفة، وأثناء السجود ضربه عبدالرحمن بن ملجم بسيف مسموم على رأسه، وقال جملته الشهيرة بين جمهور الشيعة: "فزت ورب الكعبة" ، وتقول بعض الروايات أن علي بن أبي طالب كان في الطريق إلى المسجد حين قتله بن ملجم ؛ ثم حمل على الأكتاف إلى بيته وقال: «أبصروا ضاربي أطعموه من طعامي، واسقوه من شرابي، النفس بالنفس، إن هلكت، فاقتلوه كما قتلني وإن بقيت رأيت فيه رأيي» ونهى عن تكبيله بالأصفاد وتعذيبه، وظل السم يسري بجسده إلى أن توفي بعدها بثلاثة أيام، تحديدا يوم 21 رمضان سنة 40 هـ . وبعد مماته تولى عبدالله بن جعفر القصاص، تولى الحسن والحسين غسل علي بن أبي طالب وتجهيزه ودفنه في النجف
وعبدالرحمن بن ملجم أحد الخوارج كان قد نقع سيفه بسم زعاف لتلك المهمة. ويُروى أن ابن ملجم كان اتفق مع اثنين من الخوارج على قتل كل من معاوية بن أبي سفيان وعمرو بن العاص وعلي بن أبي طالب يوم 17 رمضان فنجح بن ملجم في قتل علي وفشل الآخران. المسجد الأزرق بمزار شريف، أفغانستان
تذكر العديد من كتب الحديث النبوي وكتب التاريخ أن محمد قد تنبأ بمقتل علي، وتعددت رواياتهم حول ذلك ومنها:«يا علي أبكي لما يُسْتَحَلُّ منك في هذا الشهر، كأني بك و أنت تريد أن تُصلِّي وقد انبعث أشقى الأولين والآخرين، شقيق عاقر ناقة صالح، يضربك ضربة على رأسك فيخضب بها لحيتك»
ويعتقد بعض من المسلمين خاصة في أفغانستان أن جسد علي بن أبي طالب مدفون بالمسجد الأزرق بمدينة مزار شريف الأفغانية؛ مستندين إلى روايات تقول أن أبا مسلم الخراساني قام بنقل جثمان علي سرا بمساعدة بعض فرسانه إلى تل حمران بقرية بلخ شمال أفغانستان، حتى جاء السلطان حسين بيقرة فبني المرقد الحالي في ذلك المكان عام 1480 حسب الروايات الأفغانية. [u]
dr.no عضو ممتاز
المساهمات : 205 تاريخ التسجيل : 24/01/2009 العمر : 36
موضوع: رد: الملتقى الثامن على بن ابى طالب الأحد أبريل 05, 2009 5:13 am
ومن الشعر المنسوب له
أشدد حيازيمك للموت فأن الموت لاقيك ولا تجـزع من الموت إذا حـل بواديك فأن الدرع والبيضة يوم الروع تكفيك كما أضحكك الدهر كذاك الدهر يبكيك
Snow_white Admin
المساهمات : 764 تاريخ التسجيل : 01/09/2008 العمر : 35
موضوع: رد: الملتقى الثامن على بن ابى طالب الأحد أبريل 05, 2009 5:15 am
[color:a253=red]من أقواله وحكمه : * من لم يثق لم يوثق به.
* اطبع الطين ما دام رطباً، واغرس العود ما دام لدنا، لو رأيت ما في ميزانك لختمت على لسانك. * إن هذه القلوب تمل كما تمل الأبدان، فابتغوا لها طرائف الحكم.
* أوضع العلم ما وقف على اللسان، وارفعه ما ظهر في الجوارح والأركان. لأن يكون الحر عبد لعبيده خير من أن يكون عبد لشهواته.
* خير الشعر ما كان مثلاً ، وخير الأمثال ما لم يكن شعراً.
* ليس كل مكتوم يسوغ إظهاره لك، ولا كل معلوم يجوز أن تعلمه غيرك. ليس الحلم ما كان حال الرضى بل الحلم ما كان حال الغضب.
* استشر عدوك مرة لتعلم مقدار عداوته.
* من اشتغل بتفقد اللفظة وطلب السجعة نسي الحجة.
الصبر صبران: صبر على ما تكره، وصبر عما تحب.
* القناعة مال لا ينفذ، الشفيع جناح الطالب، فقد الأحبة غربة.
* نحن نريد أن لا نموت حتى نتوب، ونحن لا نتوب حتى نموت.
* خير الإخوان من إذا استغنيت عنه لم يزدك في المودة، وإذا احتجت إليه لم ينقصك منها.
* الأسخياء يشتمون بالبخلاء عند الموت، والبخلاء يشتمون بالأسخياء عند الفقر.
* لا خير في صلاة لا خشوع فيها، ولا خير في صوم لا امتناع عن اللغو فيه، ولا خير في قراءة لا تدبر فيها، ولا خير في علم لا ورع فيه، ولا خير في مال لا سخاوة فيه، ولا في إخوة لا حفظ فيها، ولا خير في نعمة لا بقاء فيها، ولا خير في دعاء لا إخلاص فيه.
معلش يا جماعة أنا لازم أمشي دلوقتي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته استودعكم الله
asd alaqsa عضو ممتاز
المساهمات : 314 تاريخ التسجيل : 23/12/2008
موضوع: رد: الملتقى الثامن على بن ابى طالب الأحد أبريل 05, 2009 5:16 am
ورد حديث الإفك الذي اتهم فيه المنافقون عائشة رضي الله عنها به، أن رسول الله استدعى عليًا وأسامة واستشارهما في فراق أهله، لما كثر القول وأقلق النبي (صلى الله عليه وسلم )، واستلبث الوحي، فأما أسامة، فأشار عليه بالذي يعلم من براءتها، فقال: يا رسول الله أهلك، ولا نعلم إلا خيرًا، وأما على بن أبى طالب رضي الله عنه فقال: يا رسول الله، لم يضيق الله عليك والنساء سواها كثير، وإن تسأل الجارية تصدقك( ) , قالت: فدعا رسول الله (صلى الله عليه وسلم ) بريرة فقال: أي بَريَرة هل رأيت من شيء يَريبك؟قالت بريرة: لا والذي بعثك بالحق إن رأيت عليها أمرًا أغمصه( ) عليها أكثر من أنها جارية حديثة السن تنام عن عجين أهلها، فتأتي الداجن( ) فتأكله، فقام رسول الله، فاستعذر( ) يومئذ من عبد الله بن أُبى ابن سلَول قالت: فقال رسول الله (صلى الله عليه وسلم ) وهو على المنبر: فوالله ما علمت على أهلي إلا خيرًا، ولقد ذكروا رجلاً( ), ما علمت عليه إلا خيرًا، وما كان يدخل على أهلي إلا معي( ). إن الكلام الذي قاله علىّ إنما حمله عليه ترجيح جانب النبي (صلى الله عليه وسلم )، لما رأى عنده من القلق والغم بسبب القول الذي قيل. وكان شديد الغيرة، فرأى على رضي الله عنه في بادئ الأمر أنه إذا فارقها سكن ما عنده من القلق بسببها إلى أن تتحقق براءتها، فيمكن رجعتها، ويستفاد منه ارتكاب أخف الضررين لذهاب أشدهما( ), وقال النووي: رأى على أن ذلك هو المصلحة في حق النبي(صلى الله عليه وسلم )، واعتقد ذلك لما رأى من انزعاجه، فبذل جهده في النصيحة، لإرادة راحة خاطره ( ), كما أن عليا رضي الله عنه لم ينل عائشة – رضي الله عنها- بأدنى كلمة يفهم منها أنه عرَّض بأخلاقها، أو تناولها بسوء( ), بل كان رأيه خيرًا لها، فهو يقول إن أردت أن ترتاح من المشكلة فإن غيرها كثير، وإن أردت الوصول للحقيقة، فاسأل الجارية توصلك إليها، وهي براءة عائشة، ثم بعد ذلك خطب رسول الله الناس وبين براءة عائشة، وخطورة من يخوض في عرضه ظلمًا وزورًا، وقد بدت نصيحة على وأسامة بن زيد معًا إيجابيتين، وفي صالح عائشة رضي الله عنها، فقد ازداد النبي × قناعة بما علم من خير في أهله( ).
asd alaqsa عضو ممتاز
المساهمات : 314 تاريخ التسجيل : 23/12/2008
موضوع: رد: الملتقى الثامن على بن ابى طالب الأحد أبريل 05, 2009 5:19 am
الموضوع تشعب مننا بشكل غير طبيعى ولكن بارك الله فيكم لنكمل على بركة الله
dr.no عضو ممتاز
المساهمات : 205 تاريخ التسجيل : 24/01/2009 العمر : 36
موضوع: رد: الملتقى الثامن على بن ابى طالب الأحد أبريل 05, 2009 5:19 am
بس قبل ما نقفل ملتقانا النهاردة يا جماعة
عايز اسال سؤال مهم
ايه موقفكم من حزب الله
وخاصة السيد حسن نصر الله
هل انت مع او ضد حزب الله والسيد حسن نصر الله لانهم شيعة
وساترك هذا السؤال ليجاوب عليه اعضاء منتدنا الكريم
asd alaqsa عضو ممتاز
المساهمات : 314 تاريخ التسجيل : 23/12/2008
موضوع: رد: الملتقى الثامن على بن ابى طالب الأحد أبريل 05, 2009 5:22 am
الاستراحة وقد ذكر ابن كثير ما رواه البيهقي في دلائل النبوة من أشعار قالها عمرو بن عبد ود وعلي رضي الله عنه، فقد قال عمرو لما خرج للمبارزة:
ولقد بححْتُ من النداء لَجمعِهِم هل من مبارز؟
ووقفت إِذ جَبُنَ المشجَّع موقف القرن المناجز
ولذاك إني لم أكُن متسرعًا قبل الهَزاهِزْ
إن الشجاعة في الفتى والجود من خير الغرائِزْ
فعندما خرج له على رضي الله عنه: لا تَعْجَلنَّ فقد أتاك
مُجيبُ صَوتكَ غير عاجز
في نية وبصيرة والصدق مَنْجَى كلِّ فائز
إني لأرجُو أن أقيم عليك نائحة الجنائز
من ضربة نجلاء يبقى ذكرها عند الهزائز( )
ولما قتل على رضي الله عنه عمرو بن عبد ود ذكروا أنه قال من الشعر: أعلىُّ تفتحم الفوارس هكذا عنىّ وعنهم أخروا أصحابي
اليوم يمنعني الفرارَ حفيظتي ومُصَمَّم في الرأس ليس بنابي( )
وألقى عكرمة رمحه يومئذ وهو منهزم عن عمرو، فقال حسان بن ثابت: فرّ وألقى لنا رمحه لعلَّكَ عَكْرمُ لم تفْعلِ
ووليت تعدو كعدو الظَّليم ما أن يحوّر عن المعدل
ولم تلوِ ظهرك مستأنسًا
كان قفاك قفا فَرْعَل( )
وبعد مقتل عمرو بن عبد ود بعث المشركون إلى رسول الله × يشترون جيفته بعشرة آلاف، فقال: ادفعوا إليهم جيفتهم، فإنه خبيث الجيفة، خبيث الدية، فلم يقبل منهم شيئًا.
عدل سابقا من قبل asd alaqsa في الأحد أبريل 05, 2009 5:29 am عدل 1 مرات
asd alaqsa عضو ممتاز
المساهمات : 314 تاريخ التسجيل : 23/12/2008
موضوع: رد: الملتقى الثامن على بن ابى طالب الأحد أبريل 05, 2009 5:26 am
بقى لنا ☺التحكيم ☺الاخلاق ☺منه تعلمنا ☺النقاط التى اضافها د/ no
asd alaqsa عضو ممتاز
المساهمات : 314 تاريخ التسجيل : 23/12/2008
موضوع: رد: الملتقى الثامن على بن ابى طالب الأحد أبريل 05, 2009 5:34 am
قالوا عنه لأعطين هذه الراية غدا رجلا بفتح الله عليه، يحب الله ورسوله ويحبه الله ورسوله رسول الله عليه الصلاة والسلام
أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى? غير أنه لا نبي بعدي رسول الله عليه الصلاة والسلام
من كنت مولاه فعلي مولاه رسول الله عليه الصلاة والسلام
لقد فارقكم رجل بالأمس لم يسبقه الأولون بعلم، ولم يدركه الآخرون. كان رسول الله. صلى الله عليه وسلم يبعثه بالراية، جبريل عن يمينه وميكائيل عن شماله، لا ينصرف حتى يفتح له الحسن بن علي
صليت مع علي بن أبي طالب عليه السلام صلاة الفجر فلما سلم انفتل عن يمينه ثم مكث كان عليه كابة حتى إذا كانت الشمس على حائط المسجد قيد رمح قال وقلب يده: لقد رأيت أصحاب رسول الله. صلى الله عليه وسلم فما أرى اليوم شيئا يشبههم لقد كانوا يصبحون شعثا صفرا غبرا بين أعينهم أمثال وكب المعزى قد باتوا لله سجدا وقياما يتلون كتاب الله يراوحون بين جباههم وأقدامهم فإذا اصبحوا فذكروا الله مادوا كما تميد الشجرة في يوم الريح وهملت أعينهم حتى تبل ثيابهم والله لكان القوم باتوا غافلين . ثم نهض فما رئي مفترا يضحك حتى ضربه ابن ملجم أبي اراكة
asd alaqsa عضو ممتاز
المساهمات : 314 تاريخ التسجيل : 23/12/2008
موضوع: رد: الملتقى الثامن على بن ابى طالب الأحد أبريل 05, 2009 5:36 am
ثالثًا: نص وثيقة التحكيم: بسم الله الرحمن الرحيم 1- هذا ما تقاضى عليه علي بن أبي طالب, ومعاوية بن أبي سفيان وشيعتهما, فيما تراضيا فيه من الحكم بكتاب الله وسنة نبيه (صلى الله عليه وسلم). 2- قضية علي على أهل العراق شاهدهم وغائبهم, وقضية معاوية على أهل الشام شاهدهم وغائبهم. 3- إنا تراضينا أن نقف عند حُكم القرآن فيما يحكم من فاتحته إلى خاتمته, نحيي ما أحيا ونميت ما أمات. على ذلك تقاضينا وبه تراضينا. 4- وإن عليًّا وشيعته رضوا بعبد الله بن قيس ناظرًا وحاكمًا, ورضي معاوية بعمرو بن العاص ناظرًا وحاكمًا. 5- على أن عليًا ومعاوية أخذا على عبد الله بن قيس وعمرو بن العاص عهد الله وميثاقه وذمته وذمة رسوله, أن يتخذا القرآن إمامًا ولا يعدوا به إلى غيره في الحكم بما وجداه فيه مسطورًا, وما لم يجدا في الكتاب رداه إلى سنة رسول الله الجامعة, لا يعتمدان لها خلافًا, ولا يبغيان فيها بشبهة. 6- وأخذ عبد الله بن قيس وعمرو بن العاص على علي ومعاوية عهد الله وميثاقه بالرضا بما حكما به مما في كتاب الله وسنة نبيه, وليس لهما أن ينقضا ذلك ولا يخالفاه إلى غيره. 7- وهما آمنان في حكومتهما على دمائهما وأموالهما وأشعارهما وأبشارهما وأهاليهما وأولادهما, ما لم يَعْدُوَا الحق, رضى به راض أو سخط ساخط, وإن الإمة أنصارهما على ما قضيا به من الحق مما في كتاب الله. 8- فإن توفى أحد الحكمين قبل انقضاء الحكومة, فلشيعته وأنصاره أن يختاروا مكانه رجلاً من أهل المعدلة والصلاح, على ما كان عليه صاحبه من العهد والميثاق. 9- وإن مات أحد الأميرين قبل انقضاء الأجل المحدود في هذه القضية, فلشيعته أن يولوا مكانه رجلاً يرضون عدله. 10- وقد وقعت القضية بين الفريقين والمفاوضة ورفع السلاح. 11- وقد وجبت القضية على ما سميناه في هذا الكتاب, من موقع الشرط على الأميرين والحكمين والفريقين, والله أقرب شهيد وكفى به شهيدًا, فإن خالفا وتعديا, فالأمة بريئة من حكمهما, ولا عهد لهما ولا ذمة. 12- والناس آمنون على أنفسهم وأهاليهم وأولادهم وأموالهم إلى انقضاء الأجل, والسلاح موضوعة, والسبل آمنة, والغائب من الفريقين مثل الشاهد في الأمر. 13- وللحكمين أن ينزلا منزلاً متوسطًا عدلاً بين أهل العراق والشام. 14- ولا يحضرهما فيه إلا من أحبَّا عن تراض منهما. 15- والأجل إلى انقضاء شهر رمضان, فإن رأي الحكمان تعجيل الحكومة عجلاها, وإن رأيا تأخيرها إلى آخر الأجل أخَّراها. 16- فإن هما لم يحكما بما في كتاب الله وسنة نبيه إلى انقضاء الأجل, فالفريقان على أمرهما الأول في الحرب. 17- وعلى الأمة عهد الله وميثافه في هذا الأمر, وهم جميعًا يد واحدة على ما أراد في هذا الأمر إلحادًا أو ظلمًا أو خلافًا. __________ (1) عمرو بن العاص للغضبان, ص (490،489). (2) عمرو بن العاص للغضبان, ص (492).
عدل سابقا من قبل asd alaqsa في الثلاثاء أبريل 07, 2009 4:51 am عدل 1 مرات
dr.no عضو ممتاز
المساهمات : 205 تاريخ التسجيل : 24/01/2009 العمر : 36
موضوع: رد: الملتقى الثامن على بن ابى طالب الأحد أبريل 05, 2009 5:42 am
علمه
عُرف علي بن أبي طالب بعلمه الغزير سواء كانت علوم دينية أو دنيوية [124]. فقد عرف ببراعته في الرياضيات وسرعته في حل المسائل الحسابية [125]، كما ذُكر له وصف الذرة [126]. وكان متمكنا من علوم اللغة كالنحو والبلاغة [127]، فكان معلم أبي الأسود الدؤلي[128]، ويقال أنه أول من صنف كتابا بالفقه [129] وكان معلم ابن عباس[130]. وكان يحث الناس على سؤاله حرصا منه على نشر العلم [131][132]، بل تروى بعض المصادر الشيعية ان حتى خادمته فضة كانت تعلم علم الكيمياء [133].
asd alaqsa عضو ممتاز
المساهمات : 314 تاريخ التسجيل : 23/12/2008
موضوع: رد: الملتقى الثامن على بن ابى طالب الأحد أبريل 05, 2009 5:46 am
المساهمات : 205 تاريخ التسجيل : 24/01/2009 العمر : 36
موضوع: رد: الملتقى الثامن على بن ابى طالب الأحد أبريل 05, 2009 5:50 am
نيجى بقى لنهاية الملتقى بصراحة يا جماعة انا مع حزب الله والسيد حسن نصر الله
لان من الاخر كدة طلعوا رجالة وهزموا اليهود ودافعوا عن العرب
والسيد حسن نصر الله بيبدا اى خطاب ليه بالصلاة والسلام على رسول الله وبعدين هم فى الاخر مسلمين صحيح هم شيعة بس مسلمين ولازم نقف جنبهم ضد غطرسة اليهود الخنازير
والمستفيد الوحيد من التفرقة بين السنة والشيعة هم الامريكان واليهود
انا عارف ان فيه اعضاء مش متفقين معايا بس دى وجهة نظر
dr.no عضو ممتاز
المساهمات : 205 تاريخ التسجيل : 24/01/2009 العمر : 36
موضوع: رد: الملتقى الثامن على بن ابى طالب الأحد أبريل 05, 2009 5:51 am
يا ريت يا اسد تقول وجهة نظرك وتختم الملتقى لانى تعبت خالص وياريت تختمه بدعاء
asd alaqsa عضو ممتاز
المساهمات : 314 تاريخ التسجيل : 23/12/2008
موضوع: رد: الملتقى الثامن على بن ابى طالب الأحد أبريل 05, 2009 5:53 am
وتعلمنا منه اقول الشخصية المتكاملة العلم الحلم الادب الاخلاق النسب الاولاد الشجاعة الطهر والعفة التقوى
asd alaqsa عضو ممتاز
المساهمات : 314 تاريخ التسجيل : 23/12/2008
موضوع: رد: الملتقى الثامن على بن ابى طالب الأحد أبريل 05, 2009 5:59 am
الدعاء اللهم تجاوز عن زلاتى وجرئتى ولا تجعل حظى من دينى لفظى وارزقنى الصدق والاخلاص فى قولى وعملى اللهم انا نعوذمن الفقر الا اليك ومن الذل الا لك ومن الخوف الا منك اللهم انا نعوذ بك ان نقول زورا اوان نغشى فجورا
asd alaqsa عضو ممتاز
المساهمات : 314 تاريخ التسجيل : 23/12/2008
موضوع: رد: الملتقى الثامن على بن ابى طالب الأحد أبريل 05, 2009 6:01 am
dr.no كتب:
بصراحة يا جماعة انا مع حزب الله والسيد حسن نصر الله
لان من الاخر كدة طلعوا رجالة وهزموا اليهود ودافعوا عن العرب اتفق معك
وبعدين هم فى الاخر مسلمين صحيح هم شيعة بس مسلمين ولازم نقف جنبهم ضد غطرسة اليهود الخنازير
انا متفق معك ايضا فيها والمستفيد الوحيد من التفرقة بين السنة والشيعة هم الامريكان واليهود تمام
dr.no عضو ممتاز
المساهمات : 205 تاريخ التسجيل : 24/01/2009 العمر : 36
موضوع: رد: الملتقى الثامن على بن ابى طالب الأحد أبريل 05, 2009 6:05 am
فى نهاية الملتقى
بشكر
الرائع اسد الاقصى اللى من غيره ما كنش يبقى فيه ملتقى النهاردة والمتالقة سنو اللى ساهمت بمشاركة فعالة فى ملتقانا النهاردة
والحزن والاسف كل الاسف من ترو فطوطة فيرنج دراجون اوفيليا
والسلام عليكم ورحمة الله
عدل سابقا من قبل dr.no في الأحد أبريل 05, 2009 6:10 am عدل 1 مرات
asd alaqsa عضو ممتاز
المساهمات : 314 تاريخ التسجيل : 23/12/2008
موضوع: رد: الملتقى الثامن على بن ابى طالب الأحد أبريل 05, 2009 6:08 am
true man عضو ممتاز
المساهمات : 316 تاريخ التسجيل : 26/02/2009 العمر : 36
موضوع: رد: الملتقى الثامن على بن ابى طالب الأحد أبريل 05, 2009 8:04 pm
انا اسف يا جماعة جدا على عدم الحضور بس غصب عنى والله وبصراحة انتو عملتو مناقشة هايلة وتقريبا غطيتو كل الجوانب وانا بجد زعلان انى لم اشارك
true man عضو ممتاز
المساهمات : 316 تاريخ التسجيل : 26/02/2009 العمر : 36
موضوع: رد: الملتقى الثامن على بن ابى طالب الأحد أبريل 05, 2009 9:08 pm
انا يا جماعة بأقرأ الموضوع حاليا واى حاجة حاسس انها غلط هاقول عليها ويا ريت محدش يزعل انا مش باتصيد الاخطاء وانما انبه عليها اتماما للفائدة اولا لم يكن على ابن ابى طالب الوحيد المولود فى جوف الكعبه وانما كان حكيم ابن حزام ايضا ممن ولد داخلها كذلك
الالقاب جميلة جدا ون كان معظمها بلاغى يعنى ملوش اصل....اما الصديق الاكبر فلا والف لا ..الصديق الاكبر ابو بكر ..اما الحديث اللى فيه على بن ابى طالب سمى نفسه الصديق الاكبر فمكذوب وكفنها النبي (ص) بقميصه ليدرأ به عنها هوام الأرض، وتوسد في قبرها لتأمن بذلك ضغطة القبر ولقنها الإقرار بولاية إبنها كما اشتهرت الرواية. ممكن اعرف المصدر لو سمحت؟ ورد في الكامل أنه عند فتح مكة أراد سعد بن عبادة دخول مكة مقاتلاً عكس ما أمر به محمد حيث أنه أراد دخول مكة بلا قتال، فحين سمع محمد ذلك أرسل علي خلف سعد فلحقه وأخذ الراية منه ودخل بها مكة، بعدها أمره محمد بكسر الأصنام التي كانت حول الكعبة اما اخذ الراية من سعد فثابت فى الصحيح ولكن الذى عليه اهل السير ان النبى (ص) اعطاها لابنه قيس وفيها يظهر عبقرية النبى اخذ الرايه من الوالدواعطاها لولده لكى لا يحزن..نعم ورد ما قلت فى الكامل لكنه مملوء بالضعيف لانه غير مسند..وكيف يعطى النبى(ص) رليه الانصار التى مع سعد لعلى وهو من المهاجرين؟؟
في عهده أيضا نشط عبد الله بن سبأ وأتباعه الذين عرفوا بالسبئية والتي يعتقد البعض أنهم أصل حركة التشيع، والبعض الآخر يقول أنهم أول من قال بتأليه أئمة الشيعة، وآخرون يشككون في وجود السبئية من الأساس. لما علم علي بن أبي طالب بقولهم بتأليهه جمعهم وأمر بحفر الأخاديد وأضرم فيها النيران وأعدمهم بالحرق ولم يبقى منهم إلا القليل. [90] جزاك الله خيرا عى اثارة هذه النقطة لكن ينبغى التأكيد على وجود ابن سبأ خلافا للجهلة من متأخرى المؤرخين الذين ينكرونه والتأكيد على ان عليا برئ من الشيعة بل انكر عليهم وحرقهم بالنار ولم ينكر عليه احد اللهم الا ابن عباس الذى كان يرى ضرب اعناقهم بلا تحريق وهذا كله يعكس ضلالهم وبطلان مذهبهم والا اصل لهم الا اليهودى الخبيث
ثم وجه أنظاره ناحية الشام حيث معاوية بن أبى سفيان الذى رفض الطاعة وأبى البيعة لم يرفض وانما اجل البيعة والدليل انه عندما فكر ملك الروم فى غزو بلاد المسلمين انتهازا لفرصة الخلاف بعث اليه معاويه ارجع ايها الخبيث والا وضعت يدى فى يد ابن عمى حتى نقتلع ملكك ..ممكن نقول اجل بلاش ابى دى ولاحظى ان معاويه من كتبة الوحى ويلقب بخال المؤمنين ويعتقد بعض من المسلمين خاصة في أفغانستان أن جسد علي بن أبي طالب مدفون بالمسجد الأزرق بمدينة مزار شريف الأفغانية؛ مستندين إلى روايات تقول أن أبا مسلم الخراساني قام بنقل جثمان علي سرا بمساعدة بعض فرسانه إلى تل حمران بقرية بلخ شمال أفغانستان، حتى جاء السلطان حسين بيقرة فبني المرقد الحالي في ذلك المكان عام 1480 حسب الروايات الأفغانية علم لا ينفع وجهل لا يضر هذا بفرض ثبوتها واى فائدة تعود علينا من ذلك؟
فغضب أبو موسى وصاح به : "ما لك لا وفّقك الله غدرتَ وفجرت؟ إنما مثلك مثل الكلب إن تحمل عليه يلهث وان تتركه يلهث". فابتسم عمرو بن العاص وهو يقول: " إنما مثلك كمثل الحمار يحمل أسفارا ". ورب البيت لم يحدث هذا والرواية ملئى بالهلكى والوضاعين وللاسف لست استحضر النص الصحيح الان ولكن ما اذكره جيدا هو بطلان هذه الروايه فالروايه الصحيحة بلا شتائم
اخيرا انا زعلان يا جماعة ان انتو قلتو انكو مع حسن نصر الله يا جماعة لو فيه واحد بيشتم ابوك عمرك هتحبه ؟؟؟ دول بيشتموا ابو بكر وعمر وعائشة والحابة كلهم الا كام واحد ومنهم اللى بيقول ان الصحابة حذفوا حاجات من القران وبعد كده تقول انا معاهم ؟حسبنا الله ونعم الوكيل ..... يا جماعة الذى ادين به لله هو كره كل معتقد غير الاسلام والبراءة منه والبراءة من كل خارج عن سبيل الحق موال للباطل من الشيعة وامثالهم ومانصيبهم من الحق الا كنصيب ابليس من رحمة الله نعم اذا قاتلوا الامريكان واليهود اقول اللهم اهلك الظالمين بالظالمين واخرجنا من بينهم سالمين واذا انتصروا افرح لا بنصرهم وانما بهزيمة عدوهم كما قال الله (غلبت الروم فى أدنى الأرض وهم من بعد غلبهم سيغلبون فى بضع سنين لله الأمر من قبل ومن بعد ويومئذ يفرح المؤمنون بنصر الله) وحذار ان يتسرب حبهم والاعجاب بهم الى قلبك والا هدمت قاعدة الولاء والبراء واعلم ان اوثق عرى المحبة الحب فى الله والبغض فى الله ارجو لمن يختلف معى فى اى رأى مما كتبت ان يدلنى مشكورا الى الحق فهو بغيتنا جميعا والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
Snow_white Admin
المساهمات : 764 تاريخ التسجيل : 01/09/2008 العمر : 35
موضوع: رد: الملتقى الثامن على بن ابى طالب الإثنين أبريل 06, 2009 4:06 am
جزاك الله خيرا على التصحيح
asd alaqsa عضو ممتاز
المساهمات : 314 تاريخ التسجيل : 23/12/2008
موضوع: رد: الملتقى الثامن على بن ابى طالب الثلاثاء أبريل 07, 2009 3:26 am
الموقف من حسن نصرالله واضح طالما اقر له العديد من ائمة المسلمين بانهم مسلمين ثم القضية لا تتعلق بنصر الشيعة وانما تتعلق بارجاع الحق الى اهله ورد البغى واغاثة اللهفان ونصرة المظلوم وهذا واضح من هديه صلى الله عليه وسلم اما قضية التحكيم والالفاظ الواردة فيها فاستهجنتا ولكنى لم امكن من الاتيان بها من المصدر الذى حضرت منه لضيق الوقت وكذلك التعب ولقد قمت بازالة الرواية لقد كثر الكلام حول قصة التحكيم, وتداولها المؤرخون والكتاب على أنها حقيقة ثابتة لا مرية فيها, فهم بين مطيل في سياقها ومختصر وشارح ومستنبط للدروس وبان للأحكام على مضامينها, وقلما تجد أحدًا وقف عندها فاحصًا محققًا, وقد أحسن ابن العربي في ردها إجمالاً وإن كان غير مفصل, وفي هذا دلالة على قوة حاسته النقدية للنصوص, إذ أن جميع متون قصة التحكيم لا يمكن أن تقوم أمام معيار النقد العلمي, بل هي باطلة من عدة وجوه(مرويات أبي مخنف في تاريخ الطبري, ص (404). أبو مخنف لوط بن يحيى, ضعيف ليس بثقة(1), وإخباري تالف غالى في الرفض, وأما الثاني قال فيه ابن سعد: كان(2) ضعيفًا, وقال البخاري وأبو حاتم: كان يحيى القطان يضعفه(3), وقال عثمان الدارمي: ضعيف(4), وقال النسائي: ضعيف(5). هذه طرق قصة التحكيم المشهورة, والمناظرة بين أبي موسى وعمرو بن العاص المزعومة, أفمثل هذا تقوم به حجة؟ أو يعول على مثل ذلك في تاريخ الصحابة الكرام وعهد الخلفاء الراشدين, عصر القدوة والأسوة؛ ولو لم يكن في هذه الروايات إلا الاضطرابات في متنونها لكفاها ضعفًا فكيف إذا أضيف إلى ذلك ضعف أسانيدها(6). 1) تحقيق مواقف الصحابة (2/223). (2) مرويات أبي مخنف, ص (407). (3) التاريخ الكبير (4/2/267), الجرح والتعديل (9/138). (4) التاريخ للدارمي, ص (238), تحقيق مواقف الصحابة (2/223). (5) الضعفاء والمتروكون, ص (253). (6) مرويات أبي مخنف في تاريخ الطبري, ص (408). (7) مرويات أبي مخنف في تاريخ الطبري, ص (408 جزاكم الله خيرا على الايضاح