| الملتقى السابع (الصحابى-عثمان بن عفان) | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
fatota Admin
المساهمات : 481 تاريخ التسجيل : 05/09/2008 العمر : 35
| موضوع: الملتقى السابع (الصحابى-عثمان بن عفان) السبت مارس 14, 2009 4:07 am | |
| انا طبعا حبيت اتكلم عن هذا الرجل العظيم لانه اتظلم كتير
وكان نفسى اتعرف اكتر على الإنسان اللى الرسول زوجه بنتين من بناته
وقال صلى الله عليه وسلم لو كانت لى بنت ثالثة لزوجتها له المحاور اللى هنتكلم عليها انا شاء الله
1-نسب عثمان بن عفان 2-نشاته واخلاقه وحياته قبل الاسلام 3-اسلامه وحياته فى الاسلام 4-خلافته ( سياسته-انجازاته.......) 5- مقتله 6-الآتفاق على خلق معين يتم اختياره من اخلاق الصحابى للعمل به فى الأسبوع
فيا ترى من هذا الرجل الذى بشره الرسول بالجنة ووعده بالشهادة ومات وهو راض عنه | |
|
| |
fatota Admin
المساهمات : 481 تاريخ التسجيل : 05/09/2008 العمر : 35
| موضوع: رد: الملتقى السابع (الصحابى-عثمان بن عفان) السبت مارس 14, 2009 4:11 am | |
| نسبه
أبوه : عفان بن أبي العاص بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرّة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان. وعفـّان هو ابن عم أبي سفيان لحاً. يلتقي نسبه مع رسول الله في الجد الرابع من جهة أبيه. فهو ينتمي بني أمية من قبيلة قريش.
• أمه الصحابية الجليلة : أروى بنت كريز بن حبيب بن عبد شمس بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرّة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان. وأم أروى البيضاء بنت عبد المطلب عمة الرسول[1]. فأروى هي بنت عمة النبي صلى الله عليه وسلم.
• ولد بمكة، كان غنيا شريفا في الجاهلية. وكان أنسب قريش لقريش. أنجبت أروى مرتين من عفان: عثمان وأخته أمنة. و بعد وفاة عفان, تزوجت أروى من عقبة بن ابي معيط, و التي أنجبت منه ثلاثة أبناء و بنت: • الوليد بن عقبة. • خالد بن عقبة. • عمرو بن عقبة. • أم كلثوم بنت عقبة. | |
|
| |
true man عضو ممتاز
المساهمات : 316 تاريخ التسجيل : 26/02/2009 العمر : 36
| موضوع: رد: الملتقى السابع (الصحابى-عثمان بن عفان) السبت مارس 14, 2009 4:12 am | |
| اسمه ونسبه وكنيته وألقابه: 1- هو عثمان بن عفان بن أبي العاص بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف بن قصي بن كلاب ويلتقي نسبه بنسب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في عبد مناف. وأمه أروى بنت كريز بن ربيعة بن حبيب بن عبد شمس بن عبد مناف بن قصي وأمها أم حكيم البيضاء بنت عبد المطلب، وهي شقيقة عبد الله والد النبي - صلى الله عليه وسلم -، ويقال: إنهما ولدا توأما (حكاه الزبير بن بكار)، فكان ابن بنت عمة النبي - صلى الله عليه وسلم -، وكان النبي - صلى الله عليه وسلم - ابن خال والدته. وقد أسلمت أم عثمان وماتت في خلافة ابنها عثمان, وكان ممن حملها إلى قبرها 2- كنيته: كان يكنى في الجاهلية أبا عمرو، فلما ولد له من رقية بنت رسول الله غلام سماه عبد الله، واكتنى به، فكناه المسلمون أبا عبد الله | |
|
| |
true man عضو ممتاز
المساهمات : 316 تاريخ التسجيل : 26/02/2009 العمر : 36
| موضوع: رد: الملتقى السابع (الصحابى-عثمان بن عفان) السبت مارس 14, 2009 4:15 am | |
| - لقبه: كان عثمان - رضي الله عنه - يلقب بذي النورين، وقد ذكر بدر الدين العيني(1) في شرحه على صحيح البخاري، أنه قيل للمهلب بن أبي صفرة(2): لم قيل لعثمان ذو النورين؟ فقال: لأنا لا نعلم أحدا أرسل سترا على بنتي نبي غيره.(3) وقال عبد الله بن عمر بن أبان الجعفي: قال لي خالي حسين الجعفي: يا بني، أتدري لِمَ سمي عثمان ذا النورين؟ قلت: لا أدري، قال: لم يجمع بين ابنتي نبي منذ خلق الله آدم إلى أن تقوم الساعة غير عثمان، فلذلك سمي ذا النورين.(4) وقيل: سمي بذي النورين لأنه كان يكثر من تلاوة القرآن في كل ليلة في صلاته، فالقرآن نور وقيام الليل نور 4- ولادته: ولد في مكة بعد عام الفيل بست سنين على الصحيح (6)، وقيل: ولد في الطائف، فهو أصغر من رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بنحو خمس سنين(7) | |
|
| |
Snow_white Admin
المساهمات : 764 تاريخ التسجيل : 01/09/2008 العمر : 35
| موضوع: رد: الملتقى السابع (الصحابى-عثمان بن عفان) السبت مارس 14, 2009 4:18 am | |
| : D السلام عليكم يا جماعة ورحمة الله وبركاته والسلام على رسولنا الحبيب صلى الله عليه وسلم وأصحبه رضي الله عنهم عثمان بن عفان بن أبي العاص بن أميّة القرشي ، أحد العشرة المبشرين بالجنة وأحد الستة الذي جعل عمر الأمر شورى بينهم ، وأحد الخمسة الذين أسلموا على يد أبي بكر الصديق ، توفي رسول الله -صلى الله عليه وسلم-وهو عنه راضٍ صلى إلى القبلتيـن وهاجر الهجرتيـن وبمقتله كانت الفتنة الأولى في الإسلام | |
|
| |
true man عضو ممتاز
المساهمات : 316 تاريخ التسجيل : 26/02/2009 العمر : 36
| موضوع: رد: الملتقى السابع (الصحابى-عثمان بن عفان) السبت مارس 14, 2009 4:21 am | |
| مكانته في الجاهلية: كان - رضي الله عنه - في أيام الجاهلية من أفضل الناس في قومه؛ فهو عريض الجاه ثري، شديد الحياء، عذب الكلمات، فكان قومه يحبونه أشد الحب ويوقرونه. لم يسجد في الجاهلية لصنم قط ولم يقترف فاحشة قط، فلم يشرب خمرا قبل الإسلام وكان يقول: إنها تُذْهب العقل والعقل أسمى ما منحه الله للإنسان، وعلى الإنسان أن يسمو به، لا أن يصارعه. وفي الجاهلية كذلك لم تجذبه أغاني الشباب ولا حلقات اللهو، ثم إن عثمان كان يتعفف عن أن يرى عورة ويرحم الله عثمان - رضي الله عنه - فقد يسر لنا سبيل التعرف عليه؛ حيث قال: ما تغنيت، ولا تمنيت، و لا مسست ذكري بيمني منذ بايعت بها رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، ولا شربت خمرًا في جاهلية ولا إسلام، ولا زنيت في جاهلية ولا في إسلام.(2) (2) حلية الأولياء (1/60، 61) الخبر صحيح. وكان - رضي الله عنه - على علم بمعارف العرب في الجاهلية ومنها الأنساب والأمثال وأخبار الأيام، وساح في الأرض فرحل إلى الشام والحبشة، وعاشر أقواما غير العرب فعرف من أحوالهم وأطوارهم ما ليس يعرفه غيره.(3) واهتم بتجارته التي ورثها عن والده، ونمت ثرواته, وأصبح يعد من رجالات بني أمية الذين لهم مكانة في قريش كلها، فقد كان المجتمع المكي الجاهلي الذي عاش فيه عثمان يقدر الرجال حسب أموالهم، ويهاب فيه الرجال حسب أولادهم وإخوتهم ثم عشيرتهم وقومهم، فنال عثمان مكانة مرموقة في قومه، ومحبة كبيرة. ومن أطرف ما يروى عن حب الناس لعثمان لما تَجَمَّع فيه من صفات الخير أن المرأة العربية في عصره كانت تغني لطفلها أغنية تحمل تقدير الناس له وثناءهم عليه، فقد كانت تقول: أحبك والرحمن ... حبَّ قريش لعثمان(4) | |
|
| |
fatota Admin
المساهمات : 481 تاريخ التسجيل : 05/09/2008 العمر : 35
| موضوع: رد: الملتقى السابع (الصحابى-عثمان بن عفان) السبت مارس 14, 2009 4:23 am | |
| اهلا بيك معانا د/ ترو وسنو كمان وعقبال الباقى لما يوصلو بالسلامة
لم تكن مكانة هذا الرجل فى الإسلام فقط ولكن كانت له مكانة فى جاهلبته
كان عثمان رضي الله عنه من أحكم قريش عقلا وأفضلهم رأياً، شديد الحياء، عذب الكلمات، فكان قومه يحبونه ويوقرونه، لم يسجد في الجاهلية لصنم قط، يقول عثمان رضي الله عنه " ما تغنيت ولا نميت، ولا مسست ذكري بيميني منذ بايعت بها رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولا شربت خمرا في جاهلية ولا إسلام | |
|
| |
fatota Admin
المساهمات : 481 تاريخ التسجيل : 05/09/2008 العمر : 35
| موضوع: رد: الملتقى السابع (الصحابى-عثمان بن عفان) السبت مارس 14, 2009 4:26 am | |
| اعتقد ان قصة اسلام سيدنا عثمان تدل على رجاحة عقله وفطاننته]
إسلامها
سلم عثمان في أول الإسلام قبل دخول محمد رسول اللَّه دار الأرقم، وكانت سنِّه قد تجاوزت الثلاثين. دعاه أبو بكر الصديق إلى الإسلام فأسلم، ولما عرض أبو بكر عليه الإسلام قال له: ويحك يا عثمان واللَّه إنك لرجل حازم ما يخفى عليك الحق من الباطل، هذه الأوثان التي يعبدها قومك، أليست حجارة صماء لا تسمع ولا تبصر ولا تضر ولا تنفع؟ فقال: بلى واللَّه إنها كذلك. قال أبو بكر: هذا محمد بن عبد الله قد بعثه اللَّه برسالته إلى جميع خلقه، فهل لك أن تأتيه وتسمع منه؟ فقال: نعم. وفي الحال مرَّ رسول اللَّه فقال: يا عثمان أجب اللَّه إلى جنته فإني رسول اللَّه إليك وإلى جميع خلقه. قال : فواللَّه ما ملكت حين سمعت قوله أن أسلمت، وشهدت أن لا إله إلا اللَّه وحده لا شريك له، وأن محمدا عبد الله ورسوله. | |
|
| |
Snow_white Admin
المساهمات : 764 تاريخ التسجيل : 01/09/2008 العمر : 35
| |
| |
true man عضو ممتاز
المساهمات : 316 تاريخ التسجيل : 26/02/2009 العمر : 36
| موضوع: رد: الملتقى السابع (الصحابى-عثمان بن عفان) السبت مارس 14, 2009 4:31 am | |
| كان عثمان قد ناهز الرابعة والثلاثين من عمره حين دعاه أبو بكر الصديق إلى الإسلام، ولم يعرف عنه تكلؤ أو تلعثم بل كان سباقا أجاب على الفور دعوة الصديق، فكان بذلك من السابقين الأولين حتى قال أبو إسحاق: كان أول الناس إسلاما بعد أبى بكر وعلي وزيد بن حارثة عثمان.(1) فكان بذلك رابع من أسلم من الرجال، ولعل سبقه هذا إلى الإسلام كان نتيجة لما حدث له عند عودته من الشام، وقد قصه - رضي الله عنه - على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - حين دخل عليه هو وطلحة بن عبيد الله، فعرض عليهما الإسلام وقرأ عليهما القرآن، وأنبأهما بحقوق الإسلام ووعدهما الكرامة من الله فآمنا وصدقا، فقال عثمان: يا رسول الله، قدمت حديثا من الشام، فلما كنا بين معان والزرقاء فنحن كالنيام فإذا منادٍ ينادينا: أيها النيام هبوا، فإن أحمد قد خرج بمكة، فقدمنا فسمعنا بك.(2) (2) الطبقات لابن سعد، (3/55) لا شك أن هذه الحادثة تترك في نفس صاحبها أثرًا إيجابيًا لا يستطيع أن يتخلى عنه، عندما يرى الحقيقة ماثلة بين عينيه، فمن ذا الذي يسمع بخروج النبي قبل أن يصل إلى البلد الذي يعيش فيه، حتى إذا نزله ووجد الأحداث والحقائق تنطق كلها بصدق ما سمع به ثم يتردد في إجابة الدعوة؟ لا يستطيع الإنسان مهما كان مكابرا إلا أن يذعن للحق، ومهما أظهر الجفاء فإن ضميره لا يزال يتلجلج في صدره حتى يؤمن به أو يموت، فيتخلص من وخز الضمير وتأنيبه, ولم تكن سرعة تلبيته عن طيش أو حمق، ولكنها كانت عن يقين راسخ وتصديق لا يتطرق إليه شك.(1) فقد تأمل في هذه الدعوة الجديدة بهدوء كعادته في معالجة الأمور، فوجد أنها دعوة إلى الفضيلة، ونبذ الرذيلة، دعوة إلى التوحيد وتحذير من الشرك، دعوة إلى العبادة وترهيب من الغفلة، ودعوة إلى الأخلاق الفاضلة، وترهيب من الأخلاق السيئة، ثم نظر إلى قومه، فإذا هم يعبدون الأوثان، ويأكلون الميتة، ويسيئون الجوار، ويستحلون المحارم من سفك الدماء وغيرها.(2) وإذا بالنبي محمد بن عبد الله - صلى الله عليه وسلم - صادق أمين يعرف عنه كل خير, ولا يعرف عنه شر قط، فلم تعهد عليه كذبة ولم تحسب عليه خيانة، فإذا هو يدعو إلى عبادة الله وحده لا شريك له وإلى صلة الرحم، وحسن الجوار، والصلاة والصوم, وألا يعبد غير الله(3), فأسلموا على يد أبي بكر الصديق، ومضى في إيمانه قُدُمًا قويا هاديا، وديعا صابرا, عظيما راضيا، عفوا كريما، محسنا رحيما، سخيًّا باذلا، يواسي المؤمنين، ويعين المستضعفين، حتى اشتدت قناة الإسلام.(4) وفي إسلام عثمان قالت خالته سعدى بنت كريز: هدى الله عثمانا بقولي إلى الهدى ... وأرشده والله يهدي إلى الحق فتابع بالرأي السديد محمدا ... وكان برأي لا يصد عن الصدق وأنكحه المبعوث بالحق بنته ... فكان كبَدْر مَازَجَ الشمس في الأفق فداؤك يا ابن الهاشميين مهجتي ... وأنت أمين الله أرسلت للخلق(1) | |
|
| |
fatota Admin
المساهمات : 481 تاريخ التسجيل : 05/09/2008 العمر : 35
| موضوع: رد: الملتقى السابع (الصحابى-عثمان بن عفان) السبت مارس 14, 2009 4:35 am | |
| سبحان الله ........
اول من هاجر الى الله جزاك الله خيرا يا سنو
ومن الأشياء التى قيلت فى فضائل سيدنا عثمان امن هو قانت آناء الليل ساجدا وقائما يحذر الآخرة ويرجو رحمة ربه سورة الزمر آية 9
ألا أستحي من رجل تستحي منه الملائكة رسول الله صلى الله عليه وسلمرسول الله صلى الله عليه وسلم من أول الليل إلى أن طلع الفجر رافعا يديه يدعو لعثمان اللهم عثمان رضيت عنه فأرض عنه أبي سعيد الخدري
لكل نبي رفيق ورفيقي يعني في الجنة عثمان رسول الله صلى الله عليه وسلم
قتلتموه وانه ليحيي الليل كله بالقرآن? ام المؤمنين عائشة
رأيت عثمان نائما في المسجد ورداؤه تحت رأسه فيجيء الرجل فيجلس إليه ثم يجيء الرجل فيجلس إليه كأنه أحدهم الحسن بن علي
كان [عثمان] يطعم الناس طعام الإمارة ويدخل بيته فيأكل الخل والزيت شرحبيل بن مسلم | |
|
| |
true man عضو ممتاز
المساهمات : 316 تاريخ التسجيل : 26/02/2009 العمر : 36
| موضوع: رد: الملتقى السابع (الصحابى-عثمان بن عفان) السبت مارس 14, 2009 4:39 am | |
| قدم سعيد بن زيد هو ابن عمرو بن نفيل فقال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أبو بكر في الجنة، وعمر في الجنة، وعثمان في الجنة، وعلي في الجنة، وطلحة في الجنة، والزبير في الجنة، وعبد الرحمن بن عوف في الجنة، وسعد في الجنة، والآخر لو شئت سميته، ثم سمى نفسه " . | |
|
| |
true man عضو ممتاز
المساهمات : 316 تاريخ التسجيل : 26/02/2009 العمر : 36
| موضوع: رد: الملتقى السابع (الصحابى-عثمان بن عفان) السبت مارس 14, 2009 4:41 am | |
| عن حسان بن عطية قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " غفر الله لك يا عثمان ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، وما هو كائن إلى يوم القيامة عن طلحة بن عبيد الله قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لكل نبي رفيق، ورفيقي يعني في الجنة عثمان " . | |
|
| |
fatota Admin
المساهمات : 481 تاريخ التسجيل : 05/09/2008 العمر : 35
| موضوع: رد: الملتقى السابع (الصحابى-عثمان بن عفان) السبت مارس 14, 2009 4:41 am | |
| | |
|
| |
Snow_white Admin
المساهمات : 764 تاريخ التسجيل : 01/09/2008 العمر : 35
| موضوع: رد: الملتقى السابع (الصحابى-عثمان بن عفان) السبت مارس 14, 2009 4:44 am | |
| خلقه
اتصف عثمان بن عفان بمزايا وخصال متعددة لكن أهم ميزتين كانتا تسيطران عليه وتحددان شخصيته هما السماحة والحياء, فقد كان رضي الله عنه يستحي من الله عز وجل الذي كان يرى آيات وجوده تلمع في وجدانه , ويستحي من رسوله الذي كانت آيات صدقه تملأ الأنفس إيمانا ويقينا. وهاتان الصفتان لازمتاه منذ بداية إسلامه, إذ بمجرد ما أن همس أبو بكر الصديق في أذنه بنبإ الدعوة الجديدة حتى انفتح لها قلبه واستقبلها بإيمان وصدق. ولعل خيردليل على تشبته بهاتين الصفتين قول الرسول عليه الصلاة والسلام: ( ما ضر عثمان ما صنع بعد اليوم. اللهم ارض عن عثمان, فإني عنه راض!). وما روته عائشة رضي الله عنها : ( أن أبا بكر استأذن يوما على رسول الله وكان الرسول مضطجعا وقد انحسر جلبابه عن إحدى ساقيه, فأذن لأبي بكر فدخل, وأجرى مع الرسول حديثا ثم انصرف.. وبعد قليل جاء عمر فاستأذن فأذن له, ومكث مع الرسول بعض الوقت ثم مضى... وجاء بعدهما عثمان, فاستأذن وإذا الرسول يتهيأ لمقدمه فيجلس بعد أن كان مضطجعا , ويسبل ساقه فوق ساقه المكشوفة, فيقضي عثمان معه بعض الوقت وينصرف. فتسال عائشة الرسول عليه الصلاة والسلام قائلة: يا رسول الله , لم أرك تهيأت لأبي بكر ولا لعمر كما تهيأت لعثمان؟ فيجيبها الرسول : إن عثمان رجل حيي , ولو أذنت له وأنا مضطجع لاستحيا أن يدخل , ولرجع دون أن أقضي له الحاجة التي جاء من أجلها . يا عائشة: ألا أستحي من رجل تستحي منه الملائكة ؟). إنها لبالفعل خصلة رائعة لم تفارق صاحبها مطلقا وكان الرسول عليه الصلاة والسلام يشيد بها دائما . | |
|
| |
fatota Admin
المساهمات : 481 تاريخ التسجيل : 05/09/2008 العمر : 35
| موضوع: رد: الملتقى السابع (الصحابى-عثمان بن عفان) السبت مارس 14, 2009 4:49 am | |
| | |
|
| |
Snow_white Admin
المساهمات : 764 تاريخ التسجيل : 01/09/2008 العمر : 35
| موضوع: رد: الملتقى السابع (الصحابى-عثمان بن عفان) السبت مارس 14, 2009 4:51 am | |
| أ بشره الرسول بأجر شهيد بدر
ثبت له رسول الله -صلى الله عليه وسلم- سهمَ البدريين وأجرَهم ، وكان غاب عنها لتمريضه زوجته رقيّة بنت رسول الله -صلى الله عليه وسلم-000 فقد قال الرسول -صلى الله عليه وسلم- : ( إن لك أجر رجلٍ ممن شهد بدراً وسهمه )000
ما أرق مشاعرهما معا...فعلا تلميذ في المدرسه النبويه
عدل سابقا من قبل Snow_white في الإثنين يوليو 20, 2009 7:33 pm عدل 1 مرات | |
|
| |
fatota Admin
المساهمات : 481 تاريخ التسجيل : 05/09/2008 العمر : 35
| |
| |
Snow_white Admin
المساهمات : 764 تاريخ التسجيل : 01/09/2008 العمر : 35
| |
| |
true man عضو ممتاز
المساهمات : 316 تاريخ التسجيل : 26/02/2009 العمر : 36
| موضوع: رد: الملتقى السابع (الصحابى-عثمان بن عفان) السبت مارس 14, 2009 5:00 am | |
| عندك حق والله ولكن هيهات ان يصل احدهم الى ما وصل اليه عثمان انه يحوز المال لا من اجل المال كما نفعل ولكن ليشترى به بدلا فى الجنة فهنيئا له | |
|
| |
fatota Admin
المساهمات : 481 تاريخ التسجيل : 05/09/2008 العمر : 35
| موضوع: رد: الملتقى السابع (الصحابى-عثمان بن عفان) السبت مارس 14, 2009 5:02 am | |
| | |
|
| |
fatota Admin
المساهمات : 481 تاريخ التسجيل : 05/09/2008 العمر : 35
| |
| |
Snow_white Admin
المساهمات : 764 تاريخ التسجيل : 01/09/2008 العمر : 35
| موضوع: رد: الملتقى السابع (الصحابى-عثمان بن عفان) السبت مارس 14, 2009 5:09 am | |
| جزاك الله خيرا يا فطوطه كرمه كان رائع.....وحسسني كمان بخلق المبادرة ..... أول مايسمع عن شئ هيفيد الأمه ويشتري به الجنه يجري عليه يا الاااااااه أد إيه احنا مفتقدين الخلق ده؟؟ وسارعوا | |
|
| |
fatota Admin
المساهمات : 481 تاريخ التسجيل : 05/09/2008 العمر : 35
| |
| |
true man عضو ممتاز
المساهمات : 316 تاريخ التسجيل : 26/02/2009 العمر : 36
| موضوع: رد: الملتقى السابع (الصحابى-عثمان بن عفان) السبت مارس 14, 2009 5:13 am | |
| هايل يل سنو موضوع المبادرة ده انا مكنتش واخد بالى منه جزاك الله خيرا | |
|
| |
true man عضو ممتاز
المساهمات : 316 تاريخ التسجيل : 26/02/2009 العمر : 36
| موضوع: رد: الملتقى السابع (الصحابى-عثمان بن عفان) السبت مارس 14, 2009 5:15 am | |
| عن عمرو بن ميمون قال: رأيت عمر قبل أن يصاب بأيام بالمدينة، ووقف على حذيفة بن اليمان وعثمان بن حنيف فقال: كيف فعلتما؟ أتخافان أن تكونا حملتما الأرض ما لا تطيق؟ قالا: حملناها أمراً وهي له مطيقة وذكر قصة قتل عمر رضي الله عنه قال: فقالوا له: أوص يا أمير المؤمنين؛ استخلف. قال: ما أجد أحق بهذا الأمر من هؤلاء النفر أو: الرهط الذين توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو عنهم راض، فسمى علياً، وعثمان، والزبير، وطلحة، وسعداً، وعبد الرحمن، وقال: يشهدكم عبد الله بن عمرن وليس له من الأمر شيء، كهيئة التعزية له. فإن أصابت الإمرة سعداً فهو ذاك، وإلا فليستعن به أيكم ما أمر، فإني لم أعزله من عجز ولا خيانة. وقال: أوصي الخليفة من بعدي بالمهاجرين الأولين، أن يعرف لهم حقهم، ويحفظ لهم حرمتهم. وأوصيه بالأنصار خيراً الذين تبوأوا الدار والإيمان من قبلهم، أن يقبل من محسنهم، وأن يغضي عن مسيئهم. وأوصيه بأهل الأمصار خيراً، فإنهم ردء الإسلام، وجباة المال، وغيظ العدو، وأن لا يؤخذ منهم إلا فضلهم عن رضاهم. وأوصيه بالأعراب خيراً، فإنهم أصل العرب، ومادة الإسلام، أن يأخذ من حواشي أموالهم، ويزد على فقرائهم. وأوصيه بذمة الله وذمة رسوله، أن يوفي لهم بعهدهم، وأن يقتل من ورائهم، ولا يكلفوا إلا طاقتهم. فلما قبض خرجنا به فانطلقنا نمشي، فسلم عبد الله بن عمر، وقال يستأذن عمر بن الخطاب، فقالت يعني عائشة : أدخلوه، فأدخل فوضع هنالك مع صاحبيه. فلما فرغ من دفنه اجتمع هؤلاء الرهط، فقال عبد الرحمن: اجعلوا أمركم إلى ثلاث منك قال الزبير: قد جعلت أمري إلى علي، وقال طلحة: قد جعلت أمري إلى عثمان. وقال سعد: قد جعلت أمري إلى عبد الرحمن. فقال عبد الرحمن: أيكما تبرأ من هذا الأمر فنجعله إليه، والله عليه والإسلام، لينظرن أفضلهم في نفسه. فأسكت الشيخان. فقال عبد الرحمن: أفتجعلونه إلي، والله علي أن لا آلو عن أفضلكم؟ قالا: نعم. وأخذ بيد أحدهما فقال: لك قرابة من رسول الله صلى الله عليه وسلم والقدم في الإسلام ما قد علمت، فالله عليك لئن أمرتك لتعدلن، ولئن أمرت عثمان لتسمعن ولتطيعن. ثم خلا بالآخر فقال له مثل ذلك، فلما أخذ الميثاق قال: ارفع يدك يا عثمان. فبايعه وبايع له علي، وولج أهل الدار فبايعوه. وبويع عثمان بالخلافة يوم السبت غرة المحرم سنة أربع وعشرين، بعد دفن عمر بن الخطاب بثلاثة أيام، | |
|
| |
fatota Admin
المساهمات : 481 تاريخ التسجيل : 05/09/2008 العمر : 35
| موضوع: رد: الملتقى السابع (الصحابى-عثمان بن عفان) السبت مارس 14, 2009 5:18 am | |
| | |
|
| |
true man عضو ممتاز
المساهمات : 316 تاريخ التسجيل : 26/02/2009 العمر : 36
| موضوع: رد: الملتقى السابع (الصحابى-عثمان بن عفان) السبت مارس 14, 2009 5:20 am | |
| 1- العدد الذي حدده للشورى وأسماؤهم: أما العدد فهو ستة، وهم: علي بن أبي طالب، وعثمان بن عفان، وعبد الرحمن بن عوف، وسعد بن أبي وقاص، والزبير بن العوام، وطلحة بن عبيد الله رضي الله عنهم جميعا. وترك سعيد بن زيد وهو من العشرة المبشرين بالجنة، ولعله تركه لأنه من قبيلته بني عدي(1). وكان عمر - رضي الله عنه - حريصا على إبعاد الإمارة عن أقاربه، مع أن فيهم من هو أهل لها، فهو يبعد قريبه سعيد بن زيد عن قائمة المرشحين للخلافة.(2) 2- طريقة اختيار الخليفة: أمرهم أن يجتمعوا في بيت أحدهم ويتشاوروا وفيهم عبد الله بن عمر يحضر معهم مشيرا فقط وليس له من الأمر شيء، ويصلي بالناس أثناء التشاور صهيب الرومي، وقال له: أنت أمير الصلاة في هذه الأيام الثلاثة حتى لا يولي إمامةَ الصلاة أحدا من الستة فيصبح هذا ترشيحا من عمر له بالخلافة.(3) وأمر المقداد بن الأسود وأبا طلحة الأنصاري أن يرقبا سير الانتخابات(4). 3- مدة الانتخابات أو المشاورة: حددها الفاروق - رضي الله عنه - بثلاثة أيام وهي فترة كافية وإن زادوا عليها، فمعنى ذلك أن شقة الخلاف ستتسع، ولذلك قال لهم: لا يأتي اليوم الرابع إلا وعليكم أمير.(5) 4- عدد الأصوات الكافية لاختيار الخليفة: أخرج ابن سعد بإسناد رجاله ثقات أن عمر - رضي الله عنه - قال لصهيب: صلِّ بالناس ثلاثا وليخلُ هؤلاء الرهط في بيت، فإذا اجتمعوا على رجل فمن خالفهم فاضربوا رأسه.(1) فعمر - رضي الله عنه - أمر بقتل من يريد أن يخالف هؤلاء الرهط وشق عصا المسلمين ويفرق بينهم عملا بقوله: «من أتاكم وأمركم جمع على رجل منكم يريد أن يشق عصاكم أو يفرق جماعتكم فاقتلوه».(2) وما جاء في كتب التاريخ من أن عمر - رضي الله عنه - أمرهم بالاجتماع والتشاور، وحدد لهم أنه إذا اجتمع خمسة منهم على رجل وأبى أحدهم فيضرب رأسه بالسيف، وإن اجتمع أربعة وفرضوا رجلا منهم وأبى اثنان فاضرب رؤوسهما.(3) وهذه من الروايات التي لا تصح سندا، فهي من الغرائب التي ساقها أبو مخنف -الرافضي الشيعي- مخالفا فيها النصوص الصحيحة وما عرف من سير الصحابة رضي الله عنهم، فما ذكر أبو مخنف من قول عمر لصهيب: وقم على رؤوسهم -أي أهل الشورى- فإن اجتمع خمسة ورضوا رجلا وأبى واحد فاشدخ رأسه بالسيف، وإن اتفق أربعة فرضوا رجلا منهم وأبى اثنان فاضرب رؤوسهما(4), فهذا قول منكر، وكيف يقول عمر - رضي الله عنه - هذا وهو يعلم أنهم هم الصفوة من أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، وهو الذي اختارهم لهذا الأمر لعلمه بفضلهم وقدرهم؟!!(5). وقد ورد عن ابن سعد أن عمر قال للأنصار: أدخلوهم بيتا ثلاثة أيام، فإن استقاموا وإلا فادخلوا عليهم فاضربوا أعناقهم.(6) وهذه الرواية منقطعة وفي إسنادها (سماك بن حرب) وهو ضعيف، وقد تغير بآخره.(7) | |
|
| |
fatota Admin
المساهمات : 481 تاريخ التسجيل : 05/09/2008 العمر : 35
| موضوع: رد: الملتقى السابع (الصحابى-عثمان بن عفان) السبت مارس 14, 2009 5:21 am | |
| خلافة عثمان بن عفان (23 - 35 هـ/ 643- 655م ) جعل عمر بن الخطاب -رضى الله عنه- الخلافة قبل وفاته شورى في ستة من كبار الصحابة، هم عثمان بن عفان، وعلى بن أبى طالب، وطلحة بن عبيد الله، والزبير بن العوام، وعبدالرحمن ابن عوف، وسعد بن أبى وقاص -رضى الله عنهم-، وجعل ابنه عبدالله بن عمر معهم مشيرًا ولا يحق لهم اختياره، وقد وقع الاختيار على عثمان بن عفان سنة 24هـ لتولى خلافة المسلمين.
وقد بدأ عثمان عهده بأن كتب إلى الولاة وعمال الخراج ينصحهم بالسير فى طريق العدل والإنصاف والمساواة بين الناس، وزاد فى أعطيات جيشه. | |
|
| |
fatota Admin
المساهمات : 481 تاريخ التسجيل : 05/09/2008 العمر : 35
| موضوع: رد: الملتقى السابع (الصحابى-عثمان بن عفان) السبت مارس 14, 2009 5:28 am | |
| الحالة السياسية للدولة:
عمل عثمان على توطيد نفوذ المسلمين فى كثير من البلاد التى تم فتحها من قبل، كما نجح ولاته فى ضم مناطق جديدة إلى حوزة الدولة الإسلامية، ففى سنة 24هـ، جرى غزو "أذربيجان" و"أرمينية" للمرة الثانية على يد الوليد بن عقبة بعد أن امتنع أهلها عن دفع ما كانوا قد صالحوا المسلمين عليه، وفى نفس العام وصل معاوية بن أبى سفيان إلى الشام لصد الروم التى تحركت لغزو الشام واستعادتها من المسلمين، فأرسل جيشًا من أهل الكوفة بقيادة سلمان بن ربيعة الباهلى فى ثمانية آلاف رجل، وتولى قيادة جيش الشام حبيب بن مسلمة الفهرى، فشنوا الغارات على الروم، وأوقعوا بهم، وتوالت الفتوحات الإسلامية، فعاود معاوية بن أبى سفيان غزو الروم، وتوغل فى أرضهم حتى وصل "عمورية"، وكان معاوية يهدف من وراء ذلك إلى شغل الروم بالدفاع عن الأقاليم المتاخمة للقسطنطينية فيسهل عليه فتح ما تبقى لهم من قلاع وحصون على ساحل الشام، وقد نجح فى ذلك ففتح قنسرين وغيرها. وفى الشرق بلغ "عثمان بن عبدالله" أرض كابل (أفغانستان الحالية). وفى سنة 27هـ جهز الخليفة جيشًا لفتح إفريقية (تونس حاليّا) وفى العام التالى أمد الخليفة جيش الفتح بقوات جديدة فى مقدمتها عدد من أعلام الصحابة كعبدالله بن الزبير، وعبدالله بن عمر، وعبدالله بن عمرو بن العاص، والذين قد عرفوا بالعبادلة. وانتصر جيش المسلمين على الجيش البيزنطى وسميت هذه الواقعة بغزوة "العبادلة"، وفيها قتل القائد البيزنطى جُرْجير على يد عبدالله بن الزبير، واستولى المسلمون على أرض تونس سنة 27هـ. وفى سنة 28هـ عمل معاوية على وضع النواة الأولى للأسطول الإسلامى، فاستأذن الخليفة فى ذلك، فأذن له فبدأ يعمل على إنشاء هذا الأسطول، كذلك سلك نفس المسلك عبد الله بن سعد بن أبى سرح والى مصر، ولما أتم معاوية تجهيز أول أسطول إسلامى اتجه به إلى غزو قبرص حيث كانت تعد محطة تموين للأسطول البيزنطى فى البحر المتوسط وهو الذى اعتاد مهاجمة الشواطئ الإسلامية، وتم لمعاوية فتحها سنة 28هـ. | |
|
| |
Snow_white Admin
المساهمات : 764 تاريخ التسجيل : 01/09/2008 العمر : 35
| موضوع: رد: الملتقى السابع (الصحابى-عثمان بن عفان) السبت مارس 14, 2009 5:30 am | |
| خلافة عثمان بن عفان (23 - 35 هـ/ 643- 655م ) وقد بدأ عثمان عهده بأن كتب إلى الولاة وعمال الخراج ينصحهم بالسير فى طريق العدل والإنصاف والمساواة بين الناس، وزاد فى أعطيات جيشه. الحالة السياسية للدولة: عمل عثمان على توطيد نفوذ المسلمين فى كثير من البلاد التى تم فتحها من قبل، كما نجح ولاته فى ضم مناطق جديدة إلى حوزة الدولة الإسلامية، ففى سنة 24هـ، جرى غزو "أذربيجان" و"أرمينية" للمرة الثانية على يد الوليد بن عقبة بعد أن امتنع أهلها عن دفع ما كانوا قد صالحوا المسلمين عليه، وفى نفس العام وصل معاوية بن أبى سفيان إلى الشام لصد الروم التى تحركت لغزو الشام واستعادتها من المسلمين، فأرسل جيشًا من أهل الكوفة بقيادة سلمان بن ربيعة الباهلى فى ثمانية آلاف رجل، وتولى قيادة جيش الشام حبيب بن مسلمة الفهرى، فشنوا الغارات على الروم، وأوقعوا بهم، وتوالت الفتوحات الإسلامية، فعاود معاوية بن أبى سفيان غزو الروم، وتوغل فى أرضهم حتى وصل "عمورية"، وكان معاوية يهدف من وراء ذلك إلى شغل الروم بالدفاع عن الأقاليم المتاخمة للقسطنطينية فيسهل عليه فتح ما تبقى لهم من قلاع وحصون على ساحل الشام، وقد نجح فى ذلك ففتح قنسرين وغيرها. وفى الشرق بلغ "عثمان بن عبدالله" أرض كابل (أفغانستان الحالية). وفى سنة 27هـ جهز الخليفة جيشًا لفتح إفريقية (تونس حاليّا) وفى العام التالى أمد الخليفة جيش الفتح بقوات جديدة فى مقدمتها عدد من أعلام الصحابة كعبدالله بن الزبير، وعبدالله بن عمر، وعبدالله بن عمرو بن العاص، والذين قد عرفوا بالعبادلة. وانتصر جيش المسلمين على الجيش البيزنطى وسميت هذه الواقعة بغزوة "العبادلة"، وفيها قتل القائد البيزنطى جُرْجير على يد عبدالله بن الزبير، واستولى المسلمون على أرض تونس سنة 27هـ. | |
|
| |
Snow_white Admin
المساهمات : 764 تاريخ التسجيل : 01/09/2008 العمر : 35
| موضوع: رد: الملتقى السابع (الصحابى-عثمان بن عفان) السبت مارس 14, 2009 5:33 am | |
| يا سبحان الله إيه توارد الخواطر ده؟؟؟؟؟ قصدي توارد المواقع!!! يلا التكرار يعلم الشطار ذات الصوارى:ولما بلغ هرقل إمبراطور الروم خبر استيلاء العرب على بلاده فى إفريقية جهز أسطولاً كبيرًا مؤلفا من 600 مركب، واتجه به من القسطنطينية فى البحر إلى ناحية تونس هادفًا إلى القضاء على البحرية الإسلامية الناشئة، فخرج إلى الأسطول الإسلامى بشقيه الشامى والمصرى بقيادة عبدالله بن سعد بن أبى سرح، والتقوا بمراكب الروم بالقرب من شواطئ "كيليكيا" فانهزم الأسطول الرومى، وفر قائده بما بقى من مراكبه فى موقعة "ذات الصوارى" سنة 31هـ. وهكذا فقد كانت الفتوحات الإسلامية أيام عثمان بن عفان كبيرة وواسعة إذ أضافت بلادًا جديدة فى إفريقية وقبرص وأرمينيا، وأجبرت من نقض العهد إلى الصلح من جديد فى فارس وخراسان وباب الأبواب. وضمت فتوحات جديدة فى بلاد السند وكابل وفرغانة، ورغم هذا فقد حدثت فتنة فى أواخر عهد عثمان، فقد اتهمه فيها البعض بأنه يقرب إليه بنى أمية ويستشيرهم فى أموره، ويسند إليهم المناصب الهامة فى الدولة، وظهرت بعض الشخصيات التى صارت تبث روح السخط والتمرد فى نفوس أهل البلاد، ومن ذلك ما قام به عبدالله بن سبأ (المعروف بابن السوداء) وكان يهوديّا يُظهر الإسلام، حيث تنَّقل بين الأقاليم الإسلامية محاولا إثارة الناس ضد الخليفة، ولم يمضِ على ذلك وقت طويل حتى أقبل إلى المدينة فى شوال سنة 35هـ وفد من العرب المقيمين فى مصر والكوفة والبصرة ومعهم بعض المطالب منها عزل الولاة الذين أساءوا للمسلمين، ومازالوا بالخليفة حتى قبل بعض مطالبهم، وسافروا من المدينة، ثم مالبثوا أن عادوا إليها وفى يدهم كتاب بختم عثمان، قالوا إنهم وجدوه مع رسول عثمان إلى ولاته يأمر فيه بحبسهم وتعذيبهم، فحلف عثمان أنه لم يكتب ذلك، ثم زعم الثائرون أن الكتاب بخط مروان بن الحكم فطلبوا إلى الخليفة أن يخرجه لهم فلم يقبل لكذب هذا الزعم ولخشية أن يقتلوه ظلمًا، فاشتدت الفتنة وحرَّض المحرضون بقيادة ابن السوداء، وضرب الثائرون حصارًا حول دار عثمان بن عفان، ولما علموا أن ولاة الخليفة فى الأقاليم الإسلامية أعدوا الجند لإرسالهم إليه شددوا الحصار على عثمان، وأساءوا معاملته، وبعد أن استمروا فى محاصرته أربعين يومًا، هجم عليه بعضهم وقتلوه، فقتل مظلومًا -رضى الله عنه- فى اليوم الثامن عشر من شهر ذى الحجة سنة35هـ الموافق السابع عشر من يونيه سنة 656م، وفُتِحَ بذلك باب عظيم من الفتنة والابتلاء على المسلمين.
عدل سابقا من قبل Snow_white في السبت مارس 14, 2009 5:38 am عدل 1 مرات | |
|
| |
true man عضو ممتاز
المساهمات : 316 تاريخ التسجيل : 26/02/2009 العمر : 36
| موضوع: رد: الملتقى السابع (الصحابى-عثمان بن عفان) السبت مارس 14, 2009 5:34 am | |
| انتو التنين كتبين نفس الكلام بالضبط توارد افكار ولا ايه | |
|
| |
fatota Admin
المساهمات : 481 تاريخ التسجيل : 05/09/2008 العمر : 35
| |
| |
fatota Admin
المساهمات : 481 تاريخ التسجيل : 05/09/2008 العمر : 35
| موضوع: رد: الملتقى السابع (الصحابى-عثمان بن عفان) السبت مارس 14, 2009 5:38 am | |
| هاه يا شباب حد عنده حاجة تانى عن الخلافة ولا نتكلم عن الفتنة؟؟؟؟؟؟؟؟؟ | |
|
| |
fatota Admin
المساهمات : 481 تاريخ التسجيل : 05/09/2008 العمر : 35
| موضوع: رد: الملتقى السابع (الصحابى-عثمان بن عفان) السبت مارس 14, 2009 5:43 am | |
| الــــفـــتـــنــــة
ولي عثمان رضي الله عنه الناس اثنتى عشرة سنة أميرا للمؤمنين، ولقد بدأت أحداث الفتنة في النصف الثاني من ولاية عثمان الفتنة التي أدت إلى استشهاده. ومن أسباب فتنة مقتل عثمان رضي الله عنه
الرخاء وأثره في المجتمع، وطبيعة التحول الاجتماعي في عهد عثمان وظهور جيل جديد وهو غير جيل الصحابة ، ثم استعداد هذا المجتمع قبول الشائعات، والعصبية الجاهلية ، ومن أهم الأسباب دخول منافقون موتورون، ووجدوا من يستمع إليهم، وكان معظمهم من الأعراب ممن لا يفقهون هذا ، وكان المدبر الرئيسي هو اليهودي عبدالله بن سبأ.وأما الإفتراءات تحرك أهل الفتنة وحاصروا عثمان بن عفان رضي الله عنه في داره وزوروا عليه كتابا بأنه يريد قتلهم بعد أن أعطاهم الأمان على أنفسهم، وعندما اشتد أمر أهل الفتنة وتهديدهم الخليفة بالقتل تحرك الصحابة لردهم وقتالهم وهو ما رفضه عثمان رضي الله عنه أن يرفع أحد السيف للدفاع عنه, وأن يهراق دم بسببه فقد كان عالما بالفتن التي أخبره به الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم عاملا بوصيته التي سارّه بها وأنه صابر نفسه عليه ولعلمه أن البغاة لا يريدون غيره، فكره أن يتوقى بالمؤمنين، وأحب أن يقيهم بنفسه، ولعلمه بأن هذه الفتنة فيها قتله، عن عبدالله بن حوالة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " من نجا من ثلاث فقد نجا، ثلاث مرات، موتي، والدجال، وقتل خليفة مصطبر بالحق معطيه " ، ومعلوم أن الخليفة الذي قتل مصطبرا بالحق هو عثمان، فالقرائن تدل على ذلك. عن ابن عمر رضي الله عنه قال : ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم فتنة ، فمر رجل ، فقال : يُقتل فيها هذا المقنع يومئذ مظلوما ، قال : فنظرت فإذا هو عثمان بن عفان. هاجم المتمردون الدار وأصيب يومئذ أربعة من شبان قريش وقتل أربعة، ثم هجموا عليه فقتلوا عثمان بن عفان رضي الله عنه وهو يقرأ في المصحف فانتضح الدم على قوله تعالى { فَسَيَكْفِيكَهُمُ اللَّهُ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ } البقرة 137 . وأحل القتلة داره وماله وما على النساء ، وبذلك حقق السبئيون مرادهم، وقتلوا أمير المؤمنين، وتوقف كثير من أتباعهم من الرعاع والغوغاء بعد قتل عثمان ليفكروا وما كانوا يظنون أن الأمر سينتهي بهم إلى قتله، فقد استغفلهم السبئيون واستغلوهم في الشغب على عثمان، أما أن يقتلوه فهذا ما استفظعوه . | |
|
| |
true man عضو ممتاز
المساهمات : 316 تاريخ التسجيل : 26/02/2009 العمر : 36
| موضوع: رد: الملتقى السابع (الصحابى-عثمان بن عفان) السبت مارس 14, 2009 5:46 am | |
| يلا يا ستى نتكلم عن الخلافة | |
|
| |
fatota Admin
المساهمات : 481 تاريخ التسجيل : 05/09/2008 العمر : 35
| |
| |
asd alaqsa عضو ممتاز
المساهمات : 314 تاريخ التسجيل : 23/12/2008
| موضوع: رد: الملتقى السابع (الصحابى-عثمان بن عفان) السبت مارس 14, 2009 5:50 am | |
| سلام الله عليكم ورحمة الله وبركاته طيب الله بالحق الجميل اقوالكم و افعالكم اسف جدا على التأخييير | |
|
| |
Snow_white Admin
المساهمات : 764 تاريخ التسجيل : 01/09/2008 العمر : 35
| موضوع: رد: الملتقى السابع (الصحابى-عثمان بن عفان) السبت مارس 14, 2009 5:52 am | |
|
عدل سابقا من قبل Snow_white في السبت مارس 14, 2009 6:01 am عدل 1 مرات | |
|
| |
true man عضو ممتاز
المساهمات : 316 تاريخ التسجيل : 26/02/2009 العمر : 36
| موضوع: رد: الملتقى السابع (الصحابى-عثمان بن عفان) السبت مارس 14, 2009 5:53 am | |
| انا مع اقتراح المبادرة جدا جدا وان كان هيبقى صعب عليا انى ابادر بحاجة وجزاك الله خيرا يا فطوطة | |
|
| |
asd alaqsa عضو ممتاز
المساهمات : 314 تاريخ التسجيل : 23/12/2008
| موضوع: رد: الملتقى السابع (الصحابى-عثمان بن عفان) السبت مارس 14, 2009 5:56 am | |
| آخر خطبة لعثمان ـ رضي اللَّه عنه ـ
ذكر الطبري آخر خطبة خطبها عثمان ـ رضي اللَّه عنه ـ في جماعة:
"إن اللَّه عز وجل إنما أعطاكم الدنيا لتطلبوا بها الآخرة، ولم يعطكموها لتركنوا إليها. إن الدنيا تفنى والآخرة تبقى. فلا تُبطرنكم الفانية ولا تشغلنكم عن الباقية فآثروا ما يبقى على [ص 191] ما يفنى. فإن الدنيا منقطعة وإن المصير إلى اللَّه. اتقوا اللَّه عز وجل فإن تقواه جُنة من بأسه ووسيلة عنده.
واحذروا من اللَّه الغِيرَ والزموا جماعتكم ولا تصيروا أحزابًا {وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا} [آل عمران: 103]. | |
|
| |
asd alaqsa عضو ممتاز
المساهمات : 314 تاريخ التسجيل : 23/12/2008
| موضوع: رد: الملتقى السابع (الصحابى-عثمان بن عفان) السبت مارس 14, 2009 6:04 am | |
| تأسيس البحرية الإسلامية: استأذن معاوية بن أبي سفيان - رضي اللّه عنه - والي الشام الخليفة عثـمان – رضي اللّه عنـه – في تأسيس أسـطول بحري لصـد غارات الأسطول البيزنطي على سواحل الشام ومصر فأذن له، فأعد معاوية أسطولاً قوياً تمكن به من فتح جزيرتي قبرص ورودس في البحر المتوسط كـما نازل الأسطول الإِسلامي الأسطول البيزنطي عام 34هـ فانتصر عليه في معركة ذات الصواريقرب الإِسكندرية مع أن الأسطول البيزنطي كان أكثر عدداً وتجهيزاً من الأسطول الإسـلامي وعرفت المعركة بهذا الاسم- ذات الصـواري- لأن صواري سفن المسلمـين والروم ربطت بعضها ببعض
| |
|
| |
asd alaqsa عضو ممتاز
المساهمات : 314 تاريخ التسجيل : 23/12/2008
| موضوع: رد: الملتقى السابع (الصحابى-عثمان بن عفان) السبت مارس 14, 2009 6:05 am | |
| | |
|
| |
asd alaqsa عضو ممتاز
المساهمات : 314 تاريخ التسجيل : 23/12/2008
| موضوع: رد: الملتقى السابع (الصحابى-عثمان بن عفان) السبت مارس 14, 2009 6:09 am | |
| | |
|
| |
Snow_white Admin
المساهمات : 764 تاريخ التسجيل : 01/09/2008 العمر : 35
| موضوع: رد: الملتقى السابع (الصحابى-عثمان بن عفان) السبت مارس 14, 2009 6:09 am | |
| | |
|
| |
true man عضو ممتاز
المساهمات : 316 تاريخ التسجيل : 26/02/2009 العمر : 36
| موضوع: رد: الملتقى السابع (الصحابى-عثمان بن عفان) السبت مارس 14, 2009 6:14 am | |
| يا ريت يا جماعة نتكلم شوية عن شبهات المستشرقين التى رددها طه حسين بان عثمان كان رجلا ضعيفا لا يصلح للخلافة وغلبه عليها اقرباؤه | |
|
| |
Snow_white Admin
المساهمات : 764 تاريخ التسجيل : 01/09/2008 العمر : 35
| موضوع: رد: الملتقى السابع (الصحابى-عثمان بن عفان) السبت مارس 14, 2009 6:23 am | |
| دي فكرة حلوة أنا حاولت ادور عالسريع في موضوع الشبهات بس للأسف موصلتش لحاجه يبقى جزاك الله خيرا لو عرفتنا بس أنا لازم أمشي دلوقتي سلام عليكم ورحمة الله وبركاته | |
|
| |
true man عضو ممتاز
المساهمات : 316 تاريخ التسجيل : 26/02/2009 العمر : 36
| موضوع: رد: الملتقى السابع (الصحابى-عثمان بن عفان) السبت مارس 14, 2009 6:49 am | |
| يقال ان عثمان غلبه اقاربه على الخلافة فولاهم الولايات وهذا زعم لا يثبت عند اى مناقشة فقد زعموا انه ولى معاويه والوليد فاما معاويه انما ولاه عمر على الشام طوال خلافته وحسبك ذلك مع ما عرف عن عمر من شدة محاسبته للولاة بل قيل انما ولاه ابو بكر لان ابا بكر ولى أخاه يزيد ، واستخلفه يزيد ، فأقره عمر لتعلقه بولاية أبي بكر لأجل استخلاف واليه له ، فتعلق عثمان بعمر وأقرّه واما الوليد فلنر ما يقوله عثمان قال عثمان : ما وليت الوليد لأنه أخي (1) ، وإنما وليته لأنه ابن أم حكيم البيضاء عمة رسول الله صلى الله عليه وسلم وتوأمة أبيه وليس معنى ذلك انه كان عديم الكفاءة ولننظر الى هذا الكلام فقد شهد له بظهر الغيب قاض من أعظم قضاة الإسلام في التاريخ علما وفضلا وإنصافا وهو الإمام عامر بن شراحيل الشعبي ، روى الطبري ( 5 : 60 ) أن الشعبي سمع في أوائل بطولة مسلمة بن عبد الملك حفيدا للوليد بن عقبة يتحدث عن جهاد مسلمة ، فقال الشعبي : « كيف لو أدركتم الوليد غزوه وإمارته ؟ إن كان ليغزو فينتهي إلى كذا وكذا . . . ما قصر ، ولا انتقض عليه أحد . حتى عزل عن عمله وعلى الباب ( أي الدربند ، وراء بحر الخزر في روسيا ، وكان من أمنع معاقل الدنيا ) عبد الرحمن الباهلي ( وهو من أعظم قواد الوليد ) وإن كان مما زاد عثمان الناس على يده ( أي على يد الوليد ) أن رد على كل مملوك بالكوفة من فضول الأموال ثلاثة في كل شهر يتسعون بها من غير أن ينقص مواليهم من أرزاقهم » . فهذه الشهادة من الإمام الشعبي للوليد في جهاده الحربي الظافر ، وفي إحسانه لرعيته في معايشهم ، تفقأ عيون المبطلين ، وتقر أعين الصالحين ، وصدق أمير المؤمنين عثمان يوم طيب قلب أخيه المظلوم بقوله : « نقيم الحدود ، ويبوء شاهد الزور بالنار اما عن قصة حد الوليد فقد شهد عليه اثنان انه شرب الخمر وحلف انه ما شربها فجلده عثمان وعزله فانظر الى هذه الشدة مع اخيه وبعد ذلك يقولون غلب على الخلافة؟؟؟؟ واما ما روى ان الوليد هو المقصود بقول الله تعالى { إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ } [ الحجرات وهذه الروايات مع انقطاع سندها تنافى الواقع لان الوليد يوم ان نزلت هذه الايه كان غلاما صغيرا فهل يعقل ان يبعث الرسول (ص) غلاما واما ما يروج انه انهزم يوم حنين وتخلف عن بدر انهزامه يوم حنين ، وفراره يوم أحد ، ومغيبه عن بدر وبيعة الرضوان ، فقد بين عبد الله بن عمر وجه الحكم في شأن البيعة وبدر وأحد . وأما يوم حنين فلم يبق إلا نفر يسير مع رسول الله صلى الله عليه وسلم . ولكن لم يجر في الأمر تفسير من بقي ممن مضى في الصحيح ، وإنما هي أقوال : منها أنه ما بقي معه إلا العباس وابناه عبد الله وقُثَم ، فناهيك بهذا الاختلاف ، وهو أمر قد اشترك فيه الصحابة ، وقد عفا الله عنه ورسوله ، فلا يحل ذكرُ ما أسقطه الله ورسوله والمؤمنون ، أخرج البخاري (1) : جاء رجل إلى ابن عمر فسأله عن عثمان ، فذكر عن محاسن عمله وقال : لعل ذلك يسوؤك ؟ قال : نعم . قال : فأرغم الله بأنفك ! ثم سأله عن علي ، فذكر محاسن عمله وقال : هو ذاك بيته أوسط بيوت النبي صلى الله عليه وسلم . ثم قال : لعل ذلك يسوؤك ؟ قال : أجل . قال : فأرغم الله بأنفك ! انطلق فاجهد عليّ جهدَك . وقد تقدم في حديث : « بُني الإسلام على خمس » زيادة فيه للبخاري في علي وعثمان . وقد أخرج البخاري أيضا من حديث عثمان بن عبد الله بن موهب قال : جاء رجل من أهل مصر يريد حج البيت ، فرأى قوما جلوسا ، فقال : من هؤلاء القوم ؟ قالوا : هؤلاء قريش . قال : فمن الشيخ فيهم ؟ قالوا : عبد الله بن عمر . قال : يا ابن عمر ، إني سائلك عن شيء فحدثني عنه . هل تعلم أن عثمان فر يوم أحد ؟ قال : نعم . فقال : تعلم أنه تغيب عن بدر ولم يشهد : قال ؟ نعم . قال : هل تعلم أنه تغيب عن بيعة الرضوان فلم يشهدها ؟ قال : نعم . قال : الله أكبر ! قال ابن عمر ، تعال أبين لك . أما فراره يوم أحد فأشهد أن الله عفا عنه وغفر له . وأما تغيبه عن بدر فإنه كان تحته بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم وكانت مريضة فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن لك أجر رجل ممن شهد بدرا وسهمه وأما تغيبه عن بيعة الرضوان فلو كان أحد أعز ببطن مكة من عثمان لبعثه مكانه ، فبعث رسول الله صلى الله عليه وسلم عثمان وكانت بيعة الرضوان بعدما ذهب عثمان إلى مكة (3) ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم بيده اليمنى : " هذه يد عثمان " فضرب بها على يده فقال : " هذه لعثمان " . ثم قال له ابن عمر : اذهب بها الآن معك | |
|
| |
| الملتقى السابع (الصحابى-عثمان بن عفان) | |
|