| باللغة العربية الفصحى...اعرب الجمل الآتية | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
Snow_white Admin
المساهمات : 764 تاريخ التسجيل : 01/09/2008 العمر : 35
| موضوع: باللغة العربية الفصحى...اعرب الجمل الآتية الإثنين فبراير 08, 2010 4:51 am | |
| السلام عليكم قلت افتح الموضوع ده بعد إذن د:ترو طبعا (معلم اللغة العربية )في منتدانا
اعرب: جعل الله الكعبة البيت الحرام قياماً للناس)اللي هيعرب الجملة يعربها ويحط جملة تانية نعربها حظ سعيد [b] | |
|
| |
true man عضو ممتاز
المساهمات : 316 تاريخ التسجيل : 26/02/2009 العمر : 35
| موضوع: رد: باللغة العربية الفصحى...اعرب الجمل الآتية الثلاثاء فبراير 09, 2010 6:00 pm | |
| وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته جعل فعل ماض مبنى على الفتح الله فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة الكعبة مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة البيت بدل مطابق منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة الحرام نعت منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة قياما مفعول به ثان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة للناس اللام حرف جر مبنى على الكسر لا محل له من الاعراب الناس اسم مجرور باللام وعلامه جره الكسرة الظاهرة وبجد فكرة هايلة من حضرتك لولا تسميتى معلما ولست لها باهل انما مثلى تزبب قبل ان يتحصرم وبما ان حضرتك سنيتى سنة حلوة باعراب اى القران فانت لى فيها سلف وقدوة اتفضلى ذلك الكتاب لاريب فيه هدى للمتقين | |
|
| |
firing_dragon عضو ممتاز
المساهمات : 661 تاريخ التسجيل : 07/01/2009 العمر : 35
| موضوع: رد: باللغة العربية الفصحى...اعرب الجمل الآتية الخميس فبراير 11, 2010 5:14 pm | |
| قال تعالي : ذلك الكتاب لا ريب فيه هدي للمتقين
ذلك / اسم اشارة مبني في محل رفع مبتدأ الكتاب / بدل من ذلك مرفوع بالضمة .........اوممكن يجي برضه ك..خبر للمبتدأ ذلك لأن القصد منها هو الاخبار إن هذا هو الكتاب المقدس المستحق لهذا الاسم دون غيره
لا/ نافية للجنس ريب / اسم لامبني على الفتح في محل نصب فيه/ حرف جر وضمير مبني على الكسر في محل جر الجملة / ان كان الكتاب بدل ...فهي خبر للمبتدا ذلك..اما ان كان الكتاب خبر.....فهي...حال لانها جملة اتت بعد معرفة
هدى/ خبر لاسم الاشارة ذلك للمتقين/ حرف جر و اسم مجرور بالياء لأنه جمع مذكر سالم وشبه الجملة في محل رفع نعت ل هدى
اي خدمة يا شباب........
إعرب.....قال تعالي : أولئك هم المفلحون...... | |
|
| |
Snow_white Admin
المساهمات : 764 تاريخ التسجيل : 01/09/2008 العمر : 35
| موضوع: رد: باللغة العربية الفصحى...اعرب الجمل الآتية الجمعة فبراير 12, 2010 4:53 am | |
| والله انا ماعارفه اقولك ايه د:فيرنج ....الله يكون في عونك الجملة كانت صعبة وانا مش كنت عارفه بصراحة الصح فين بس دورت ولا قيت......هدى حال مش خبر......والكتاب بدل زي مانت قلت ف الاول ::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: أولئك هم المفلحون أولئك دى اسم اشارة غالبا والكاف ضمير متصل مبني في محل رفع مبتدأ ....مش في محل كباب وكفته يعني هم ضميرلامحل له من الاعراب المفلحون :خبر مرفوع بالواو ::::::::::::::::::::::::::: اعرب فيه آيات بينات مقام إبراهيم | |
|
| |
firing_dragon عضو ممتاز
المساهمات : 661 تاريخ التسجيل : 07/01/2009 العمر : 35
| موضوع: رد: باللغة العربية الفصحى...اعرب الجمل الآتية الجمعة فبراير 12, 2010 5:35 am | |
| دورتي ولاقيتي فين؟؟؟؟؟؟؟ ان اقصد متاكدة يعني؟؟؟؟ وبعدين فين د/ترو مش يرد وياكد؟؟ برافو د/ سنو.....ولكن بعض الملاحظات... اولئك / اولاء اسم اشارة مبني على الكسر في محل رفع مبتدأ والكاف حرف خطاب لا محل له من الإعراب هم / ضمير فصل لا محل له من الإعراب المفلحون / خبر المبتدأ مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم ، والجملة من المبتدأ والخبر معطوفة لا محل لها من الإعراب - اقتباس :
- فيه آيات بينات مقام إبراهيم
فيه/... في/ حرف جر مبني لا محل له من الإعراب، الهاء ضمير متصل مبني في محل جر آيات/ خبر مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة ( مش متاكد اوي ) بينات/ صفة لـ (آيات) مرفوعة وعلامة رفعها الضمة مقام/ بدل بعض من كل مرفوع وعلامة رفعه الضمة وهو مضاف إبراهيم/ مضاف إليه مجرور وعلامة جره الفتحة لأنه ممنوع من الصرف (حلوة دي) الجملة ابتدائية لا محل لها من الإعراب | |
|
| |
true man عضو ممتاز
المساهمات : 316 تاريخ التسجيل : 26/02/2009 العمر : 35
| موضوع: رد: باللغة العربية الفصحى...اعرب الجمل الآتية الجمعة فبراير 12, 2010 6:00 am | |
| جئت فوجدت سبقتنى بالحل يا ايها التنين فحسبى التعليق على ما ورد اتعقيبا على ترومان الاعراب صواب لولا جعل البيت بدلا فهو وان جاز مرجوح والاصح هنا كونها عطف بيان-هكذا اكتشفت عند المراجعة مفيش انفصام شخصية ولا حاجة- تعقيبا على التنين النارى احسنت وتصفيق حاد ولكن كنت اطمع منك فى ذكر كل وجه اعرابى الكتاب فعلا يجوز فيه الوجهان حسب الوقف والابتداء هدى هى خبر اما لذلك او مبتدأ مؤخر وجوبا خبره فيه-وذلك عند الوقف على كلمة لاريب- واما كونه حالا فلا لان الحال فضلة بعد استيفاء الجملة وهذا من باب تعدد الاخبار اذا اعتبرنا الكتاب خبرا اولا وشبه الجملة للمتقين متعلق لا محل له من الاعراب تعقيبا على سنو استوفاه تنيننا مع التنين مرة اخرى تم لك الاعراب على وجهه لولا جعلك مقام بدل بعض من كل فهو على اربعه اوجه اما بدل مطابق او عطف بيان وهما يستويان فى القوة او خبرا لمبتدأ محذوف تقديره هو واضعف الاربعة كونه مبتدا مؤخر حذف خبره وتقديره فيه اما ايات فهى مبتدأ مؤخروجوبا مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة وعلة التأخير وجوبا انه لايجوز الابتداء بنكرة ملحوظة اين السؤال يا تنين | |
|
| |
firing_dragon عضو ممتاز
المساهمات : 661 تاريخ التسجيل : 07/01/2009 العمر : 35
| موضوع: رد: باللغة العربية الفصحى...اعرب الجمل الآتية الجمعة فبراير 12, 2010 7:30 pm | |
| متشكر د / ترو.....ولكن انا ايضا شككت بكون كلمة مقام بدل او خبر لمبتدا محذوف تقديره هي.....وكلامك جعلني ابحث قليلا...فوجدت كثيرا مما ذكرت....فاتيت بها للتوضيح.....جزاكم الله خيرا
السؤال: ما إعراب (مقام) في الآية الكريمة (فيه آيات بينات مقام ابراهيم) سورة آل عمران 97 الجواب: يجوز أن يكون إعرابه ما يلي: 1- عطف بيان 2- بدل كل من كل 3- مبتدأ محذوف الخبر أي (منها مقام إبراهيم) 4- خبر لمبتدأ محذوف تقديره (هي مقام إبراهيم) .
اما عن سؤالي...........قال تعالي..(فقال لهم رسول الله ناقة الله وسقياها) | |
|
| |
عفريت العلبة عضو
المساهمات : 14 تاريخ التسجيل : 10/02/2010
| موضوع: رد: باللغة العربية الفصحى...اعرب الجمل الآتية الجمعة فبراير 12, 2010 9:20 pm | |
| مسااااااااااء الخييير ممكن ادخل بصراحة مكنتش ناوى اشارك بس لما لقيت د.ترو بيتريأ عليا حبيت اعرفه انى مش وحش قوى زى ما هو متخيل فقال:الفاء استئنافية قال فعل ماض مبنى على الفتح لهم:اللام حرف جر مبنى لامحل له من الاعراب والهاء ضمير مبنى على الضم فى محل جر والميم علامة الجمع رسول فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على اخره الله لفظ الجلالة مضاف اليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على اخره ناقة:مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على اخره وفعله مضمر وجوبا تقديره ذروا او احذروا الله لفظالجلالة مضاف اليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على اخره وسقياها:الواو حرف عطف لا محل له من الاعراب سقيا معطوف منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة ومنع من ظهورها تعذر النطق بها والهاء ضمير مبنى فى محل جر مضاف اليه مسائل فى الاية:ان قيل الا يصح نصب ناقة على الاغراء بدل التحذير وبه قال النسفى والثعالبى؟قلنا لايصح لان السياق يمنع ذلك والمضمر هنا فسر فى قوله تعالى(هذه ناقة الله لكم ايه فذروها تأكل فى أرض الله ولاتمسوها بسوء) متى يضمر فعل الاغراء او التحذير وجوبا فى حالات ثلاث1مع اياك2فى حال التكرار3فى حال العطف همسة الى ترو:صمتى ليس لجهلى وانما من ينطق بكل مايعرف فقد حمق ومثلى لا يعجزه الاعراب بعد ان ناقش عبدة الخروف اكلة الحلوف فى مثل هذا واعياهم بفضل الله ومنه وكرمه الى المشرف اسف على المقاطعة ولك الحق فى وضع سؤال اخر بالنيابة عنى | |
|
| |
true man عضو ممتاز
المساهمات : 316 تاريخ التسجيل : 26/02/2009 العمر : 35
| موضوع: رد: باللغة العربية الفصحى...اعرب الجمل الآتية الثلاثاء فبراير 16, 2010 4:32 am | |
| مساء النور اخى العزيز عفريت العلبة انا لم اسئ اليك قط وعذرا ان فهمت كلامى على غير وجهه ولكن عزائى ان سوء الفهم متعنا بقدراتك اللغوية وطلعت فعلا عفريت اعتذر لك مرة اخرى واتمنى ان نكون صديقين واعانك الله على غباء عبدة الخروف ويلا يا عم تنين حطلنا سؤال بقا بمناسبة ذكر الخرفان عباد الصلبان تصور يا عم فايرنج انت شخصية خيالية فى كل العالم الا فى الكتاب المقدس لا وايه بتطلع ميا كمان فى انتظار السؤال من التنين النارى مشرفنا الهمام | |
|
| |
firing_dragon عضو ممتاز
المساهمات : 661 تاريخ التسجيل : 07/01/2009 العمر : 35
| موضوع: رد: باللغة العربية الفصحى...اعرب الجمل الآتية الثلاثاء فبراير 16, 2010 5:03 am | |
| بداية......لا اعلم اي شئ بينكما تتجدثان عنه ولكن ما اعلمه هو انه ليس هنا المكان...... باي الاحوال جزاكما الله خيرا....لاجاباتكما.....
وليتني اعلم ما الذي تقصدانه بعبدة الخروف والهبل ده..... اما بشان السؤال.....فللجميع ان يعلم ان كل عضو بامكانه ادخال سؤاله....طبعا اللي يجاوب علي السؤال السابق........
اما وقد طلبتما.....فلكما ما سالتما,,,,,,,,,,وبما انكما تعدان انفسكما من الجهابزة..... فاريد ان اسمع رايكما ( مش راي الكتب) عن اعراب .....اشهد ان لا اله الا الله ) | |
|
| |
true man عضو ممتاز
المساهمات : 316 تاريخ التسجيل : 26/02/2009 العمر : 35
| موضوع: رد: باللغة العربية الفصحى...اعرب الجمل الآتية الثلاثاء فبراير 16, 2010 5:46 am | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا لست جهبذا بداية ولكنى ارد بوصفى عضوا يحتمل رايه دائما الخطأ مثلما يحتمل الصواب بل يغلب احيانا ورأيى هو ما اضعه هنا وقد ارجع الى الكتب بعد كتابته هنا لاعلم صحته من خطئه-وهو امر لاعيب فيه-وان وجدت خطئا ارجع عنه نأتى الى الاعراب اشهد فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة والفاعل ضمير مستتر تقديره انا ان المخففة من المشددة الثقيلة حذف اسمهاوجوبا وتقديره الهاء لا هى لا النافية للجنس حرف مبنى يعمل عمل ان اله اسم لا النافية للجنس مبنى على الفتح.حذف خبره وجوبا وتقديره هنا حق الا حرف استثناء الله بدل مطابق مرفوع بالضمة من الخبر المحذوف وجوبا والجملة لا اله الا الله فى محل رفع خبر ان هذا ما وفقنى الله اليه فان كان ثم نقص فهو صفة البشر الله الكامل الذات فى ذات وفى صفة وناقص الذات لم يكمل له عمل ملحوظة:عبدة الخروف هم النصارى لانهم يقولون بطبيعة الخروف اللاهوتية بحسب رؤيا يوحنا وانما ذكرتها لاستغرابك وقد سبق بذكرها الفاضل عفريت العلبة فى قوله عبدة الخروف اكلة الحلوفاى النصارى اكلة الخنزير | |
|
| |
عفريت العلبة عضو
المساهمات : 14 تاريخ التسجيل : 10/02/2010
| موضوع: رد: باللغة العربية الفصحى...اعرب الجمل الآتية الثلاثاء فبراير 16, 2010 7:28 am | |
| مساء النور اخى العزيز عفريت العلبة انا لم اسئ اليك قط وعذرا ان فهمت كلامى على غير وجهه ولكن عزائى ان سوء الفهم متعنا بقدراتك اللغوية وطلعت فعلا عفريت اعتذر لك مرة اخرى واتمنى ان نكون صديقينانا اسف حقا اخى الحبيب لسوء فهمىوطبعا يشرفنى ان نكون صديقين وليتني اعلم ما الذي تقصدانه بعبدة الخروف والهبل ده دعك من هذه ولا تشغل بها رأسك وبما انكما تعدان انفسكما من الجهابزةربما انفعلت قليلا وثأرت لنفسى لكننى لا اذكر انى وصفت نفسى بالجهبذ والجهبذ حقا صديقى الجديد واعرابه صواب بالفعل على رأى الاخفش والقائلين بقوله-دون فتح للكتب الافللجميع ان يعلم ان كل عضو بامكانه ادخال سؤاله....طبعا اللي يجاوب علي السؤال السابقيبقى انا ليا عندكم سؤال اعراب قوله تعالى ان هذان لساحران يريدان ان يخرجاكممن ارضكم بسحرهما | |
|
| |
true man عضو ممتاز
المساهمات : 316 تاريخ التسجيل : 26/02/2009 العمر : 35
| موضوع: رد: باللغة العربية الفصحى...اعرب الجمل الآتية الأربعاء فبراير 17, 2010 2:45 am | |
| اهلا اهلا ايها العفريت سؤالك ذكى وانا لها باذن الله فسؤالك من الاحاجى التى كنت الهو بها مع مدرسى اللغة العربية ان:هى هنا بمعنى ما كقوله تعالى ان نقول الا اعتراك بعض الهتنا بسوء وقله تعالى ان الحكم الا لله هذان: اسم الاشارة مبتدأ مرفوع بالالف لانه ملحق بالمثنى-والهاء للتنبيه واصله ذان- لساحران اللام للتوكيد وساحران خبر مرفوع بالالف لانه مثنى وعلى هذا تقدير الكلام ماهذان الا ساحران ويمكن القول ان ان بمعنى نعم وله شاهد من كلام النبى صلى الله عليه وسلم ويبقى الاعراب كما هو ويمكننا القول ان هذان منصوب كاسم ان ولكنها لزمت الالف على لغة الكوفيين (ان اباها وابا اباها قد بلغا من المجد غايتاها)وهى اصلا على ما اذكر لغة بعض اهل اليمن ولغة قبيلة بلحارث -ان لم اكن فقدت ذاكرتى بعد وباقى الاية اعرابه سهل لا اشكال فيه يريدان فعل من الافعال الخمسة مرفوع بثيوت النون وال المثنى فاعله والجملة فى محل رفع نعت ان حرف نصب ويخرجاكم منصوب بحذف نونه وفاعله الفه والكاف فى محل نصب مفعول به من حرف جر ارضكم اسم مجرور والكاف فى محل جر مضاف اليه والباء حرف حر وسحر اسم مجرور والهاء فى محل جر مضاف اليه ارجو ان اكون وفقت سؤالى عن اعراب قوله تعالى لإيلاف قريش إيلافهم رحلة الشتاء والصيف اهه سهلة جرا لرجل من هرب واخص بالذكر صاحبة الفكرة والراس الكبيرة | |
|
| |
| باللغة العربية الفصحى...اعرب الجمل الآتية | |
|